- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة.
العنوان: | مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | السليمي، خالد بن سعد المطرفي، أحمد عبدالرحمن عطالله |
الموضوعات :: | مهارات الاتصال القيادة المدرسية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة. |
الوصف :: | 101 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117225 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23865.pdf | الرسالة الكاملة | 2.63 MB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
absa23865.pdf | ملخص الرسالة بالعربي | 461.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
abse23865.pdf | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 610.12 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
cont23865.pdf | فهرس الموضوعات | 384.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
indu23865.pdf | المقدمة | 208.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
title23865.pdf | غلاف | 225.13 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)