المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

 المطرفي، أحمد عبدالرحمن عطالله


//uquui/handle/20.500.12248/117225
0 التحميل
1326 المشاهدات

مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 23865
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 101 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة.

العنوان: مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: السليمي، خالد بن سعد
المطرفي، أحمد عبدالرحمن عطالله
الموضوعات :: مهارات الاتصال
القيادة المدرسية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة.
الوصف :: 101 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117225
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23865.pdfالرسالة الكاملة2.63 MBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23865.pdfملخص الرسالة بالعربي461.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23865.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي610.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23865.pdfفهرس الموضوعات384.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23865.pdfالمقدمة208.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
title23865.pdfغلاف225.13 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك