- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة.
Title: | مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة |
Authors: | السليمي، خالد بن سعد المطرفي، أحمد عبدالرحمن عطالله |
Subjects :: | مهارات الاتصال القيادة المدرسية |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة. |
Description :: | 101 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117225 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23865.pdf | الرسالة الكاملة | 2.63 MB | Adobe PDF | View/Open |
absa23865.pdf | ملخص الرسالة بالعربي | 461.58 kB | Adobe PDF | View/Open |
abse23865.pdf | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 610.12 kB | Adobe PDF | View/Open |
cont23865.pdf | فهرس الموضوعات | 384.5 kB | Adobe PDF | View/Open |
indu23865.pdf | المقدمة | 208.77 kB | Adobe PDF | View/Open |
title23865.pdf | غلاف | 225.13 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)