D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

 المطرفي، أحمد عبدالرحمن عطالله


//uquui/handle/20.500.12248/117225
0 Downloads
1431 Visits

مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 23865
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 101 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة.

Title: مهارات الاتصال لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بدافعية المعلمين للعمل من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
Authors: السليمي، خالد بن سعد
المطرفي، أحمد عبدالرحمن عطالله
Subjects :: مهارات الاتصال
القيادة المدرسية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات الاتصال (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، المهارات غير اللفظية) لدى قادة المدارس، وعلاقتها بمستوى دافعية العمل (المثابرة، الطموح، الإنجاز) لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تم جمع المعلومات باستخدام استبانة مكونة من محورين رئيسين: مهارات الاتصال، ودافعية العمل. عينة الدراسة: طُبقت على عينة عشوائية مكونة من (375) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. أساليب التحليل الإحصائي: تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، أهمها المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال واليس. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. مستوى مهارات الاتصال لدى قادة المدارس كان بدرجة عالية في الدرجة الكلية ككل والمهارات الفرعية 2. مستوى دافعية العمل لدى المعلمين ككل، وأبعادها الفرعية بدرجة عالية. 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مستوى مهارات الاتصال لدى قيادات المدارس الابتدائية بمدينة مكة المكرمة ودافعية المعلمين للعمل. بينما لم تُظهِر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى كلٍ من مهارات الاتصال ودافعية العمل تُعزَى لاختلاف المؤهل، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بالاستمرار في تعزيز مهارات الاتصال لدى القادة ودافعية العمل لدى المعلمين بطريقة مخططة.
Description :: 101 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117225
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23865.pdfالرسالة الكاملة2.63 MBAdobe PDFView/Open
absa23865.pdfملخص الرسالة بالعربي461.58 kBAdobe PDFView/Open
abse23865.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي610.12 kBAdobe PDFView/Open
cont23865.pdfفهرس الموضوعات384.5 kBAdobe PDFView/Open
indu23865.pdfالمقدمة208.77 kBAdobe PDFView/Open
title23865.pdfغلاف225.13 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.