D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة

 العتيبي، سالم معيض حميد


//uquui/handle/20.500.12248/117170
0 Downloads
4588 Visits

التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة

Call Number : 23783
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 190 ورقة
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة . هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى، ومعرفة الشكل السائد من أشكال التجول العقلي لدى عينة الدراسة ومعرفة مستوى ما وراء التعلم وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية)، والكشف عن فروق الدلالة الإحصائية في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً للنوع ، تكونت عينة الدراسة من 457 طالب وطالبة (218 طالب، 239 طالبة) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي (1440– 1441هـ(، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام (مقياس التجول العقلي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية) من إعداد الباحث ومقياس ما وراء التعلم من إعداد الحربي (2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) للدراسة الحالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ما وراء التعلم جاء بمستوى متوسط، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية هي الرتبة الثانية، وأن شكل التجول العقلي السائد هو شكل أفكار مرتبطة بالمهمة، وكشفت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير النوع، وعدم إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وإمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) لدى طلبة الجامعة، كما أوصت الدراسة بتوجيه انتباه أساتذة الجامعة بتأثير التجول العقلي في العملية التعليمية، وإعداد برامج للوقاية والخفض من التجول العقلي، والاهتمام بمهارات ما وراء التعلم، وتحسين بيئات التعلم لتدعم الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية.

Title: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة
Authors: الشريدة، محمد خليفة
العتيبي، سالم معيض حميد
Subjects :: التجول العقلي
ما وراء التعلم
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة . هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى، ومعرفة الشكل السائد من أشكال التجول العقلي لدى عينة الدراسة ومعرفة مستوى ما وراء التعلم وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية)، والكشف عن فروق الدلالة الإحصائية في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً للنوع ، تكونت عينة الدراسة من 457 طالب وطالبة (218 طالب، 239 طالبة) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي (1440– 1441هـ(، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام (مقياس التجول العقلي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية) من إعداد الباحث ومقياس ما وراء التعلم من إعداد الحربي (2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) للدراسة الحالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ما وراء التعلم جاء بمستوى متوسط، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية هي الرتبة الثانية، وأن شكل التجول العقلي السائد هو شكل أفكار مرتبطة بالمهمة، وكشفت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير النوع، وعدم إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وإمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) لدى طلبة الجامعة، كما أوصت الدراسة بتوجيه انتباه أساتذة الجامعة بتأثير التجول العقلي في العملية التعليمية، وإعداد برامج للوقاية والخفض من التجول العقلي، والاهتمام بمهارات ما وراء التعلم، وتحسين بيئات التعلم لتدعم الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية.
Description :: 190 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117170
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23783.pdfالرسالة الكاملة3.08 MBAdobe PDFView/Open
absa23783.pdfملخص الرسالة بالعربي262.98 kBAdobe PDFView/Open
abse23783.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي267.77 kBAdobe PDFView/Open
cont23783.pdfفهرس الموضوعات313.11 kBAdobe PDFView/Open
indu23783.pdfالمقدمة383.56 kBAdobe PDFView/Open
title23783.pdfغلاف204.92 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.