D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة

 العتيبي، سالم معيض حميد


//uquui/handle/20.500.12248/117170
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالشريدة، محمد خليفةen_US
dc.contributor.authorالعتيبي، سالم معيض حميدen_US
dc.date.accessioned2020-05-13T20:39:16Z-
dc.date.available2020-05-13T20:39:16Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117170-
dc.description190 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة . هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى، ومعرفة الشكل السائد من أشكال التجول العقلي لدى عينة الدراسة ومعرفة مستوى ما وراء التعلم وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية)، والكشف عن فروق الدلالة الإحصائية في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً للنوع ، تكونت عينة الدراسة من 457 طالب وطالبة (218 طالب، 239 طالبة) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي (1440– 1441هـ(، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام (مقياس التجول العقلي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية) من إعداد الباحث ومقياس ما وراء التعلم من إعداد الحربي (2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) للدراسة الحالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ما وراء التعلم جاء بمستوى متوسط، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية هي الرتبة الثانية، وأن شكل التجول العقلي السائد هو شكل أفكار مرتبطة بالمهمة، وكشفت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير النوع، وعدم إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وإمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) لدى طلبة الجامعة، كما أوصت الدراسة بتوجيه انتباه أساتذة الجامعة بتأثير التجول العقلي في العملية التعليمية، وإعداد برامج للوقاية والخفض من التجول العقلي، والاهتمام بمهارات ما وراء التعلم، وتحسين بيئات التعلم لتدعم الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتجول العقليen_US
dc.subjectما وراء التعلمen_US
dc.titleالتنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعةen_US
dc.identifier.callnum23783-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23783.pdfالرسالة الكاملة3.08 MBAdobe PDFView/Open
absa23783.pdfملخص الرسالة بالعربي262.98 kBAdobe PDFView/Open
abse23783.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي267.77 kBAdobe PDFView/Open
cont23783.pdfفهرس الموضوعات313.11 kBAdobe PDFView/Open
indu23783.pdfالمقدمة383.56 kBAdobe PDFView/Open
title23783.pdfغلاف204.92 kBAdobe PDFView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.