المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة

 العتيبي، سالم معيض حميد


//uquui/handle/20.500.12248/117170
0 التحميل
4587 المشاهدات

التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة

رقم الطلب : 23783
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 190 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة . هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى، ومعرفة الشكل السائد من أشكال التجول العقلي لدى عينة الدراسة ومعرفة مستوى ما وراء التعلم وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية)، والكشف عن فروق الدلالة الإحصائية في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً للنوع ، تكونت عينة الدراسة من 457 طالب وطالبة (218 طالب، 239 طالبة) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي (1440– 1441هـ(، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام (مقياس التجول العقلي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية) من إعداد الباحث ومقياس ما وراء التعلم من إعداد الحربي (2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) للدراسة الحالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ما وراء التعلم جاء بمستوى متوسط، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية هي الرتبة الثانية، وأن شكل التجول العقلي السائد هو شكل أفكار مرتبطة بالمهمة، وكشفت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير النوع، وعدم إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وإمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) لدى طلبة الجامعة، كما أوصت الدراسة بتوجيه انتباه أساتذة الجامعة بتأثير التجول العقلي في العملية التعليمية، وإعداد برامج للوقاية والخفض من التجول العقلي، والاهتمام بمهارات ما وراء التعلم، وتحسين بيئات التعلم لتدعم الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية.

العنوان: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة
المؤلفون: الشريدة، محمد خليفة
العتيبي، سالم معيض حميد
الموضوعات :: التجول العقلي
ما وراء التعلم
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة . هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى، ومعرفة الشكل السائد من أشكال التجول العقلي لدى عينة الدراسة ومعرفة مستوى ما وراء التعلم وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية)، والكشف عن فروق الدلالة الإحصائية في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً للنوع ، تكونت عينة الدراسة من 457 طالب وطالبة (218 طالب، 239 طالبة) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي (1440– 1441هـ(، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام (مقياس التجول العقلي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية) من إعداد الباحث ومقياس ما وراء التعلم من إعداد الحربي (2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) للدراسة الحالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ما وراء التعلم جاء بمستوى متوسط، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية هي الرتبة الثانية، وأن شكل التجول العقلي السائد هو شكل أفكار مرتبطة بالمهمة، وكشفت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير النوع، وعدم إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وإمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) لدى طلبة الجامعة، كما أوصت الدراسة بتوجيه انتباه أساتذة الجامعة بتأثير التجول العقلي في العملية التعليمية، وإعداد برامج للوقاية والخفض من التجول العقلي، والاهتمام بمهارات ما وراء التعلم، وتحسين بيئات التعلم لتدعم الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية.
الوصف :: 190 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117170
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23783.pdfالرسالة الكاملة3.08 MBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23783.pdfملخص الرسالة بالعربي262.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23783.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي267.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23783.pdfفهرس الموضوعات313.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23783.pdfالمقدمة383.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
title23783.pdfغلاف204.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك