- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة
عنوان الدراسة: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة . هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى، ومعرفة الشكل السائد من أشكال التجول العقلي لدى عينة الدراسة ومعرفة مستوى ما وراء التعلم وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية)، والكشف عن فروق الدلالة الإحصائية في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً للنوع ، تكونت عينة الدراسة من 457 طالب وطالبة (218 طالب، 239 طالبة) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي (1440– 1441هـ(، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام (مقياس التجول العقلي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية) من إعداد الباحث ومقياس ما وراء التعلم من إعداد الحربي (2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) للدراسة الحالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ما وراء التعلم جاء بمستوى متوسط، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية هي الرتبة الثانية، وأن شكل التجول العقلي السائد هو شكل أفكار مرتبطة بالمهمة، وكشفت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير النوع، وعدم إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وإمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) لدى طلبة الجامعة، كما أوصت الدراسة بتوجيه انتباه أساتذة الجامعة بتأثير التجول العقلي في العملية التعليمية، وإعداد برامج للوقاية والخفض من التجول العقلي، والاهتمام بمهارات ما وراء التعلم، وتحسين بيئات التعلم لتدعم الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية.
Title: | التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة |
Authors: | الشريدة، محمد خليفة العتيبي، سالم معيض حميد |
Subjects :: | التجول العقلي ما وراء التعلم |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة: التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة . هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى، ومعرفة الشكل السائد من أشكال التجول العقلي لدى عينة الدراسة ومعرفة مستوى ما وراء التعلم وتحديد الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الأولى – الرتبة الثانية)، والكشف عن فروق الدلالة الإحصائية في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً للنوع ، تكونت عينة الدراسة من 457 طالب وطالبة (218 طالب، 239 طالبة) من طلبة البكالوريوس المسجلين في الفصل الأول من العام الدراسي (1440– 1441هـ(، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإستخدام (مقياس التجول العقلي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية) من إعداد الباحث ومقياس ما وراء التعلم من إعداد الحربي (2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) للدراسة الحالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ما وراء التعلم جاء بمستوى متوسط، وأن الرتبة السائدة لدى عينة الدراسة من رتب قوة السيطرة المعرفية هي الرتبة الثانية، وأن شكل التجول العقلي السائد هو شكل أفكار مرتبطة بالمهمة، وكشفت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في التجول العقلي و ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير النوع، وعدم إمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال ما وراء التعلم وإمكانية التنبؤ بالتجول العقلي من خلال قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الثانية) لدى طلبة الجامعة، كما أوصت الدراسة بتوجيه انتباه أساتذة الجامعة بتأثير التجول العقلي في العملية التعليمية، وإعداد برامج للوقاية والخفض من التجول العقلي، والاهتمام بمهارات ما وراء التعلم، وتحسين بيئات التعلم لتدعم الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية. |
Description :: | 190 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117170 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23783.pdf | الرسالة الكاملة | 3.08 MB | Adobe PDF | View/Open |
absa23783.pdf | ملخص الرسالة بالعربي | 262.98 kB | Adobe PDF | View/Open |
abse23783.pdf | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 267.77 kB | Adobe PDF | View/Open |
cont23783.pdf | فهرس الموضوعات | 313.11 kB | Adobe PDF | View/Open |
indu23783.pdf | المقدمة | 383.56 kB | Adobe PDF | View/Open |
title23783.pdf | غلاف | 204.92 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)