D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 واقع الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في دعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 : دراسة تحليلية

 الغنيمان، أشواق طلال خضير


//uquui/handle/20.500.12248/117110
0 Downloads
1978 Visits

واقع الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في دعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 : دراسة تحليلية

Call Number : 23751
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 83 ورقة.
Format : ماجستير
Department : الإعلام
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تسعى هذه الدراسة إلى رصد واقع الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة للعلاقات العامة ودورها في دعم وتحقيق الخطط التنموية "رؤية 2030"، والكشف عن مدى توظيف الحكومة السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على طبيعة المضامين المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم هذه الخطط. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على أسلوب المنهج المسحي باستخدام أداة تحليل المضمون على عينة عمدية من منشورات شهر ديسمبر خلال أربع أعوام من عام 2016م-2019م بواقع (196) منشوراً على موقعي تويتر وأنستغرام. جاءت الدراسة في فصلين؛ شمل الفصل الأول على الإطار النظري والإجراءات المنهجية للدراسة، وشمل الفصل الثاني على أهم النتائج والتوصيات. توصلت الدراسة إلى: اعتماد الحكومة السعودية على استراتيجية الإعلام بشكل أساسي في مواقع التواصل الاجتماعي لرؤية 2030، وجاء الاتصال وفقاً لهذه الاستراتيجية في اتجاه واحد، وتوصلت الدراسة -أيضاً- إلى تنوع أهداف المضامين المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لرؤية المملكة، ومن أبرزها نشر وتوضيح أهداف وبرامج رؤية 2030 للجمهور العام، وكشفت الدراسة عن اعتماد الحكومة السعودية على عدة تكتيكات في بناء الرسائل الاتصالية، وهي تكتيكات عامل الدافعية وتكتيكات الفرصة وتكتيكات المقدرة.

Title: واقع الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في دعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 : دراسة تحليلية
Authors: الحبروني، رشا محمد مرسي
الغنيمان، أشواق طلال خضير
Subjects :: العلاقات العامة
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تسعى هذه الدراسة إلى رصد واقع الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة للعلاقات العامة ودورها في دعم وتحقيق الخطط التنموية "رؤية 2030"، والكشف عن مدى توظيف الحكومة السعودية لمواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على طبيعة المضامين المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم هذه الخطط. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على أسلوب المنهج المسحي باستخدام أداة تحليل المضمون على عينة عمدية من منشورات شهر ديسمبر خلال أربع أعوام من عام 2016م-2019م بواقع (196) منشوراً على موقعي تويتر وأنستغرام. جاءت الدراسة في فصلين؛ شمل الفصل الأول على الإطار النظري والإجراءات المنهجية للدراسة، وشمل الفصل الثاني على أهم النتائج والتوصيات. توصلت الدراسة إلى: اعتماد الحكومة السعودية على استراتيجية الإعلام بشكل أساسي في مواقع التواصل الاجتماعي لرؤية 2030، وجاء الاتصال وفقاً لهذه الاستراتيجية في اتجاه واحد، وتوصلت الدراسة -أيضاً- إلى تنوع أهداف المضامين المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لرؤية المملكة، ومن أبرزها نشر وتوضيح أهداف وبرامج رؤية 2030 للجمهور العام، وكشفت الدراسة عن اعتماد الحكومة السعودية على عدة تكتيكات في بناء الرسائل الاتصالية، وهي تكتيكات عامل الدافعية وتكتيكات الفرصة وتكتيكات المقدرة.
Description :: 83 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117110
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23751.pdfالرسالة الكاملة2.4 MBAdobe PDFView/Open
title.pdfغلاف199.24 kBAdobe PDFView/Open
indu.pdfالمقدمة152.86 kBAdobe PDFView/Open
cont.pdfفهرس الموضوعات161.29 kBAdobe PDFView/Open
abse.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي192.47 kBAdobe PDFView/Open
absa.pdfملخص الرسالة بالعربي271.11 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.