المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019-03-06

 تطبيق نظام التعلم القائم على الألعاب لتسهيل مناسك الحج والعمرة

 سلطان, مروة عطا أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131896
0 التحميل
903 المشاهدات

تطبيق نظام التعلم القائم على الألعاب لتسهيل مناسك الحج والعمرة

عناوين أخرى : Applying game-based learning system to facilitate the Manasik of Hajj and Umrah
الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2019-03-06
الوصف : Recommendations: Based on the previous review i encourage a comprehensive focus of social, and cultural perspectives.
اللغة : en
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 19;1

نظام التعلم القائم على الألعاب في التعلم يشمل عدة مميزات منها تحقيق مستوي عالي من التفكير والمهارات الأدراكية للحاج المستخدم لهذه الألعاب , وأيضا زيادة سعة ذاكرة الحاج حيث أن عليهم تذكر المناسك والأذكار من أجل حل اللعبة وحفظ التسلسلات المطلوب تأديتها للمناسك مما يساهم في تقليل الأخطاء أثناء الحج او العمرة. كما انها تساعد في التفكير الاستراتيجي السريع وحل المشكلات لأن معظم الألعاب تتطلب من الحاج أن يفكر بسرعة. علاوة على ذلك ، عليهم أن يستخدموا منطقهم لكي يفكروا في خطوات قادمة لحل المشاكل ومستويات اللعبة. لذا تعد أنظمة التعلم المبنية على الألعاب تساعد في بناء المهارات للحجاج. كما تحتوي الكثير من الألعاب على جوانب فنية تساعد الحجاج ذوي المهارات الخاصة علي الاستيعاب بشكل أفضل للمناسك. بالإضافه لذلك اضافه عنصر المرح والتشويق في عمليه التعليم للمناسك وبالتالي زيادة الارتباط بين الحاج واللعبة والاستفاده المثلي من محتوياتها. يهدف البحث الي لتقديم نموذج متكامل مخصص لأي نظام قائم علي الألعاب يهدف الي تعليم مناسك الحج والعمرة وذلك عبر دراسة تحليلية لأهم العناصر والعوامل التي يجب أن تتوفر في أي نظام تعلم قائم علي الألعاب خاص بهذا الغرض. ويمكن استغلال هذا النموذج أيضا في انشاء تطبيقات ألعاب الكترونية تقوم بعرض التحذيرات والأرشادات المطلوبه علي الحجاج والمعتمرين مما يساهم أيضا في تفادي الوقوع في المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء الحج أو العمرة. There are many benefits for using games in Manasik learning process, these games can enhance cognitive and mental skills of players as it makes them think about Manasik aspects and remember Manasik sequences to compelete playing the game. Also games motivate players for learning by the result this will make Manasik learning process is interseting. Games help learners to think in a strategic way as it requires players to think fast and in logic order to can solve the game problem or complete game levels. The research work aims to exploit the advantages of the game-based learning system on the comprehension of the Manasik of Hajj and Umrah. theses electronic game applications should simulate the Manasik electronically and offer warnings and guidance to pilgrims and Umrah in an interesting and effective way, which also helps avoiding problems that may occur during Hajj or Umrah caused by miss understanding or ignorance of such rules and Manasik. The research introduces a theoretical model for game -based learning system that is specialized for all Manasik learning aspects. it introduce four main components that should be exist to develop a complete game for this purpose. These components are Cognitive,Motivation,Affect and Relgious.

العنوان: تطبيق نظام التعلم القائم على الألعاب لتسهيل مناسك الحج والعمرة
عناوين أخرى: Applying game-based learning system to facilitate the Manasik of Hajj and Umrah
المؤلفون: سلطان, مروة عطا أحمد
الموضوعات :: وسائل تعليم الحج والعمرة
تاريخ النشر :: 6-مارس-2019
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 19;1
الملخص: نظام التعلم القائم على الألعاب في التعلم يشمل عدة مميزات منها تحقيق مستوي عالي من التفكير والمهارات الأدراكية للحاج المستخدم لهذه الألعاب , وأيضا زيادة سعة ذاكرة الحاج حيث أن عليهم تذكر المناسك والأذكار من أجل حل اللعبة وحفظ التسلسلات المطلوب تأديتها للمناسك مما يساهم في تقليل الأخطاء أثناء الحج او العمرة. كما انها تساعد في التفكير الاستراتيجي السريع وحل المشكلات لأن معظم الألعاب تتطلب من الحاج أن يفكر بسرعة. علاوة على ذلك ، عليهم أن يستخدموا منطقهم لكي يفكروا في خطوات قادمة لحل المشاكل ومستويات اللعبة. لذا تعد أنظمة التعلم المبنية على الألعاب تساعد في بناء المهارات للحجاج. كما تحتوي الكثير من الألعاب على جوانب فنية تساعد الحجاج ذوي المهارات الخاصة علي الاستيعاب بشكل أفضل للمناسك. بالإضافه لذلك اضافه عنصر المرح والتشويق في عمليه التعليم للمناسك وبالتالي زيادة الارتباط بين الحاج واللعبة والاستفاده المثلي من محتوياتها. يهدف البحث الي لتقديم نموذج متكامل مخصص لأي نظام قائم علي الألعاب يهدف الي تعليم مناسك الحج والعمرة وذلك عبر دراسة تحليلية لأهم العناصر والعوامل التي يجب أن تتوفر في أي نظام تعلم قائم علي الألعاب خاص بهذا الغرض. ويمكن استغلال هذا النموذج أيضا في انشاء تطبيقات ألعاب الكترونية تقوم بعرض التحذيرات والأرشادات المطلوبه علي الحجاج والمعتمرين مما يساهم أيضا في تفادي الوقوع في المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء الحج أو العمرة. There are many benefits for using games in Manasik learning process, these games can enhance cognitive and mental skills of players as it makes them think about Manasik aspects and remember Manasik sequences to compelete playing the game. Also games motivate players for learning by the result this will make Manasik learning process is interseting. Games help learners to think in a strategic way as it requires players to think fast and in logic order to can solve the game problem or complete game levels. The research work aims to exploit the advantages of the game-based learning system on the comprehension of the Manasik of Hajj and Umrah. theses electronic game applications should simulate the Manasik electronically and offer warnings and guidance to pilgrims and Umrah in an interesting and effective way, which also helps avoiding problems that may occur during Hajj or Umrah caused by miss understanding or ignorance of such rules and Manasik. The research introduces a theoretical model for game -based learning system that is specialized for all Manasik learning aspects. it introduce four main components that should be exist to develop a complete game for this purpose. These components are Cognitive,Motivation,Affect and Relgious.
الوصف :: Recommendations: Based on the previous review i encourage a comprehensive focus of social, and cultural perspectives.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131896
يظهر في المجموعات :5- المحور الخامس التوعية والإعلام

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-326.pdfملخص مقال - تطبيق نظام التعلم القائم على الألعاب لتسهيل مناسك الحج والعمرة244.57 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
أبحاث الملتقى 19 - إنجليزي-192-199.pdfالبحث باللغة الإنجليزية488.7 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
Applying game-based learning system to facilitate the Manasik of Hajj and Umrah.docxالبحث بصيغة وورد478.34 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك