D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2014-04-23

 الإطعام الخيري في المشاعر المقدسة بين الكفاية الغذائية والإسراف

 الزهراني, مارية طالب


//uquui/handle/20.500.12248/131551
0 Downloads
491 Visits

الإطعام الخيري في المشاعر المقدسة بين الكفاية الغذائية والإسراف

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2014-04-23
Description : توصيات البحث: 1- يستلزم استخدام كل وسائل التقنية الحديثة لتشجيع الحجاج على تقدير ما يحتاجونه من أغذية ، والاستخدام الأمثل للمواد الغذائية التي تقدم في الإطعام الخيري ، مع أهمية المحافظة على صحة وسلامة الغذاء من خلال إلزام موزعي الإطعام الخيري - للحصول على تصريح مزاوله هذا النشاط - بإزالة النفايات من حول البرادات للحفاظ على نظافة البيئة المحيطة. 2- التأكيد على أهمية إجراء أبحاث متخصصة في جودة الغذاء ، وتقييم العناصر الغذائية ، وتحديد كمية الوجبة المطهية بما يتناسب مع عادات الحاج الغذائية تحت إشراف معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج ولجنة السقاية والرفادة للحد من الإسراف والسلوك الاستهلاكي الاتلافي. 3- ضرورة إشراف أخصائي التغذية على الوجبات الخيرية لتقدير الكمية المطلوبة أثناء التعبئة والتغليف حسب الاحتياج الغذائي اليومي بالاسترشاد بالهرم الغذائي.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 14;3

تدعم حكومة المملكة العربية السعودية مشاريع الإطعام الخيري وتنظمها ، من خلال لجنة السقاية والرفادة التابعة لأمارة منطقة مكة المكرمة ؛ مما قلل من الهدر الغذائي والتوزيع العشوائي للوجبات والمشروبات ، وحَفظ النعمة ، وماء وجه الحاج من ذلة الحاجة ؛ ونظرا لندرة الدراسات المرجعية التي تناولت وجبات الإطعام الخيري في توفير الكفاية الغذائية للحجاج ، لذا هدفت الدراسة التعرف على أهمية الإطعام الخيري في المشاعر المقدسة والعوامل الغذائية المؤثرة في ذلك ، والتوصل إلى آليات ملائمة لتفعيل ضوابطه بما يكفل إيجاد قدر من التوازن بين إشباع الحاجات الغذائية الأساسية للحاج والحد من الإسراف ، وقد أظهرت الدراسة أن الوجبات ساهمت في توفير الكفاية الغذائية للفقراء والمحتاجين وعابري السبيل من حجاج بيت الله الحرام ، وحققت العديد من وظائف الغذاء النفسية والاجتماعية والغذائية ، وأن هناك نوعا من السلوك الاستهلاكي الاتلافي لتلك الوجبات ، وخلصت الدراسة إلى:- * عمل دورات تدريبية للعاملين في مجال الإطعام الخيري في فن تقديم الطعام ، والأسلوب الأمثل في توزيع تلك الوجبات ، وتكون أحد الوثائق لممارسة توزيعها. * استخدام كل وسائل التقنية الحديثة لتشجيع الحجاج على تقدير ما يحتاجونه من أغذية الإطعام الخيري. * إلزام موزعي الإطعام الخيري - للحصول على تصريح لمزاوله هذا النشاط - بإزالة النفايات من حول البرادات للحفاظ على نظافة البيئة المحيطة. * أهمية إجراء أبحاث متخصصة في جودة الغذاء ، وتقييم العناصر الغذائية ، وتحديد كمية المواد الغذائية لوجبات الإطعام الخيري تحت إشراف معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج ولجنة السقاية والرفادة للحد من الإسراف والسلوك الاستهلاكي الاتلافي. * ضرورة إشراف أخصائي التغذية على الوجبات الخيرية لتقدير الكمية المطلوبة أثناء التعبئة والتغليف حسب الاحتياج الغذائي اليومي بالاسترشاد بالهرم الغذائي.

Title: الإطعام الخيري في المشاعر المقدسة بين الكفاية الغذائية والإسراف
Authors: الزهراني, مارية طالب
بناني, سميرة عبد الله
Subjects :: الإطعام الخيري
هدر الطعام
الكفاية الغذائة
Issue Date :: 23-April-2014
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 14;3
Abstract: تدعم حكومة المملكة العربية السعودية مشاريع الإطعام الخيري وتنظمها ، من خلال لجنة السقاية والرفادة التابعة لأمارة منطقة مكة المكرمة ؛ مما قلل من الهدر الغذائي والتوزيع العشوائي للوجبات والمشروبات ، وحَفظ النعمة ، وماء وجه الحاج من ذلة الحاجة ؛ ونظرا لندرة الدراسات المرجعية التي تناولت وجبات الإطعام الخيري في توفير الكفاية الغذائية للحجاج ، لذا هدفت الدراسة التعرف على أهمية الإطعام الخيري في المشاعر المقدسة والعوامل الغذائية المؤثرة في ذلك ، والتوصل إلى آليات ملائمة لتفعيل ضوابطه بما يكفل إيجاد قدر من التوازن بين إشباع الحاجات الغذائية الأساسية للحاج والحد من الإسراف ، وقد أظهرت الدراسة أن الوجبات ساهمت في توفير الكفاية الغذائية للفقراء والمحتاجين وعابري السبيل من حجاج بيت الله الحرام ، وحققت العديد من وظائف الغذاء النفسية والاجتماعية والغذائية ، وأن هناك نوعا من السلوك الاستهلاكي الاتلافي لتلك الوجبات ، وخلصت الدراسة إلى:- * عمل دورات تدريبية للعاملين في مجال الإطعام الخيري في فن تقديم الطعام ، والأسلوب الأمثل في توزيع تلك الوجبات ، وتكون أحد الوثائق لممارسة توزيعها. * استخدام كل وسائل التقنية الحديثة لتشجيع الحجاج على تقدير ما يحتاجونه من أغذية الإطعام الخيري. * إلزام موزعي الإطعام الخيري - للحصول على تصريح لمزاوله هذا النشاط - بإزالة النفايات من حول البرادات للحفاظ على نظافة البيئة المحيطة. * أهمية إجراء أبحاث متخصصة في جودة الغذاء ، وتقييم العناصر الغذائية ، وتحديد كمية المواد الغذائية لوجبات الإطعام الخيري تحت إشراف معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج ولجنة السقاية والرفادة للحد من الإسراف والسلوك الاستهلاكي الاتلافي. * ضرورة إشراف أخصائي التغذية على الوجبات الخيرية لتقدير الكمية المطلوبة أثناء التعبئة والتغليف حسب الاحتياج الغذائي اليومي بالاسترشاد بالهرم الغذائي.
Description :: توصيات البحث: 1- يستلزم استخدام كل وسائل التقنية الحديثة لتشجيع الحجاج على تقدير ما يحتاجونه من أغذية ، والاستخدام الأمثل للمواد الغذائية التي تقدم في الإطعام الخيري ، مع أهمية المحافظة على صحة وسلامة الغذاء من خلال إلزام موزعي الإطعام الخيري - للحصول على تصريح مزاوله هذا النشاط - بإزالة النفايات من حول البرادات للحفاظ على نظافة البيئة المحيطة. 2- التأكيد على أهمية إجراء أبحاث متخصصة في جودة الغذاء ، وتقييم العناصر الغذائية ، وتحديد كمية الوجبة المطهية بما يتناسب مع عادات الحاج الغذائية تحت إشراف معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج ولجنة السقاية والرفادة للحد من الإسراف والسلوك الاستهلاكي الاتلافي. 3- ضرورة إشراف أخصائي التغذية على الوجبات الخيرية لتقدير الكمية المطلوبة أثناء التعبئة والتغليف حسب الاحتياج الغذائي اليومي بالاسترشاد بالهرم الغذائي.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131551
Appears in Collections :1-المحور الأول البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 14-30-40.pdfبحث - الإطعام الخيري587.95 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الإطعام الخيري في المشاعر المقدسة.docxالبحث بصيغة وورد3.44 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.