المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2008-03-03

 الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج

 الذيابي, طلال منصور


//uquui/handle/20.500.12248/131130
0 التحميل
487 المشاهدات

الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2008-03-03
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي الثاني بالمدينة المنورة;3

يلعب التخطيط الاستراتيجي دوراً مهماً في تحقيق الكفاءة والفاعلية للتنظيم من حيث استمراريته وبقائه في الأجل الطويل، فمن اكبر مهام الإدارة العليا أهمية اليوم الملائمة بين نواحي التنظيم الداخلية وظروف البيئة الخارجية.وتشكل خدمة الحجاج تحدياً ليس بالسهل إمام الجهات القائمة على توفير تلك الخدمات وتهيئتها،حيث أن إدارة تقديم الخدمات لعدد كبير من الإفراد يزيد عن المليونين سنوياً في ظروف بيئية متنوعة ومتسمة بالتغير وعدم الثبات يتطلب توفير الموارد البشرية والإمكانات المادية والطبيعية مما يستلزم معه التنسيق لتحقيق الهدف المأمول في إيصال تلك الخدمات بيسر وسهولة وبالكفاءة المنشودة،والتخطيط الاستراتيجي بمفهومه القائم على التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها والبيئة التي تعمل بها يهدف ضمن أهدافه إلى المساعدة في تخصيص الموارد الإستراتيجية والتنسيق والتكامل في تنظيمات الإعمال المعقدة. أهمية الورقة: معرفة المهتمين من رؤساء الوفود والحجاج للجهة التي تقدم الخدمة ليسهل الحصول عليها والاستفادة منها, إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في تلك الجهات، تقييم نوعية الخدمات المقدمة واتجاهها. هدف الورقة: تحاول هذه الورقة أن توضح الدور التسويقي اللاربحي في التخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج من منطلق أن اهتمام التسويق لا ينحصر في أنشطة منشآت الإعمال الخاصة الهادفة إلى الربحية وإنما يمكن إن تتمثل وبحسب النظرية التسويقية الحديثة في تحسين الرضا عن الخدمات المقدمة ،وجعل الجهة أكثر تحسساً لحاجات الحجاج،إضافة إلى مد العاملين في تلك الجهات بالإعلان الواضح من خلال الخطط لأدوارهم والمهام المطلوب تنفيذها ومسار الخدمة منذ طرحها إلى تنفيذها على ارض الواقع وذلك من واقع التعرف على استراتيجيات الهيئات والوزارات المعنية بخدمة الحجاج تساؤل الورقة تنطلق الورقة من التساؤل التالي: ما هو الدور التسويقي الذي تقوم به الخطط الإستراتيجية للجهات المعنية بخدمة الحجاج؟ حيث ستجيب الورقة عن هذا السؤال من خلال المحاور الثلاثة التالية: 1. التخطيط الاستراتيجي(مفهومه ـ أهميته ـ عناصره ـ مراحله). 2. تسويق الخدمات الحكومية. 3. الخطط الإستراتيجية ودورها في تسويق الخدمات المقدمة للحجاج. وسيكون المنهج المتبع المنهج المقارن بين الخطط الفعلية والمطبقة من واقع المواقع الالكترونية للجهات التي تقدم الخدمة للحجاج ودورها في تسهيل تقديم تلك الخدمات.

العنوان: الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج
المؤلفون: الذيابي, طلال منصور
الموضوعات :: التخطيط الاستراتيجي
مؤسسات الحج والعمرة
تاريخ النشر :: 3-مارس-2008
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي الثاني بالمدينة المنورة;3
الملخص: يلعب التخطيط الاستراتيجي دوراً مهماً في تحقيق الكفاءة والفاعلية للتنظيم من حيث استمراريته وبقائه في الأجل الطويل، فمن اكبر مهام الإدارة العليا أهمية اليوم الملائمة بين نواحي التنظيم الداخلية وظروف البيئة الخارجية.وتشكل خدمة الحجاج تحدياً ليس بالسهل إمام الجهات القائمة على توفير تلك الخدمات وتهيئتها،حيث أن إدارة تقديم الخدمات لعدد كبير من الإفراد يزيد عن المليونين سنوياً في ظروف بيئية متنوعة ومتسمة بالتغير وعدم الثبات يتطلب توفير الموارد البشرية والإمكانات المادية والطبيعية مما يستلزم معه التنسيق لتحقيق الهدف المأمول في إيصال تلك الخدمات بيسر وسهولة وبالكفاءة المنشودة،والتخطيط الاستراتيجي بمفهومه القائم على التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها والبيئة التي تعمل بها يهدف ضمن أهدافه إلى المساعدة في تخصيص الموارد الإستراتيجية والتنسيق والتكامل في تنظيمات الإعمال المعقدة. أهمية الورقة: معرفة المهتمين من رؤساء الوفود والحجاج للجهة التي تقدم الخدمة ليسهل الحصول عليها والاستفادة منها, إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في تلك الجهات، تقييم نوعية الخدمات المقدمة واتجاهها. هدف الورقة: تحاول هذه الورقة أن توضح الدور التسويقي اللاربحي في التخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج من منطلق أن اهتمام التسويق لا ينحصر في أنشطة منشآت الإعمال الخاصة الهادفة إلى الربحية وإنما يمكن إن تتمثل وبحسب النظرية التسويقية الحديثة في تحسين الرضا عن الخدمات المقدمة ،وجعل الجهة أكثر تحسساً لحاجات الحجاج،إضافة إلى مد العاملين في تلك الجهات بالإعلان الواضح من خلال الخطط لأدوارهم والمهام المطلوب تنفيذها ومسار الخدمة منذ طرحها إلى تنفيذها على ارض الواقع وذلك من واقع التعرف على استراتيجيات الهيئات والوزارات المعنية بخدمة الحجاج تساؤل الورقة تنطلق الورقة من التساؤل التالي: ما هو الدور التسويقي الذي تقوم به الخطط الإستراتيجية للجهات المعنية بخدمة الحجاج؟ حيث ستجيب الورقة عن هذا السؤال من خلال المحاور الثلاثة التالية: 1. التخطيط الاستراتيجي(مفهومه ـ أهميته ـ عناصره ـ مراحله). 2. تسويق الخدمات الحكومية. 3. الخطط الإستراتيجية ودورها في تسويق الخدمات المقدمة للحجاج. وسيكون المنهج المتبع المنهج المقارن بين الخطط الفعلية والمطبقة من واقع المواقع الالكترونية للجهات التي تقدم الخدمة للحجاج ودورها في تسهيل تقديم تلك الخدمات.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131130
يظهر في المجموعات :1- المحور الأول: الدراسات الإدارية والإنسانية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي.pdfملخص البحث pdf53.86 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي.docxملخص البحث word16.32 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك