المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2008-03-03

 الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج

 الذيابي, طلال منصور


//uquui/handle/20.500.12248/131130
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.authorالذيابي, طلال منصور
dc.date.accessioned2021-11-07T14:15:21Z-
dc.date.available2021-11-07T14:15:21Z-
dc.date.issued2008-03-03
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131130-
dc.description.abstractيلعب التخطيط الاستراتيجي دوراً مهماً في تحقيق الكفاءة والفاعلية للتنظيم من حيث استمراريته وبقائه في الأجل الطويل، فمن اكبر مهام الإدارة العليا أهمية اليوم الملائمة بين نواحي التنظيم الداخلية وظروف البيئة الخارجية.وتشكل خدمة الحجاج تحدياً ليس بالسهل إمام الجهات القائمة على توفير تلك الخدمات وتهيئتها،حيث أن إدارة تقديم الخدمات لعدد كبير من الإفراد يزيد عن المليونين سنوياً في ظروف بيئية متنوعة ومتسمة بالتغير وعدم الثبات يتطلب توفير الموارد البشرية والإمكانات المادية والطبيعية مما يستلزم معه التنسيق لتحقيق الهدف المأمول في إيصال تلك الخدمات بيسر وسهولة وبالكفاءة المنشودة،والتخطيط الاستراتيجي بمفهومه القائم على التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها والبيئة التي تعمل بها يهدف ضمن أهدافه إلى المساعدة في تخصيص الموارد الإستراتيجية والتنسيق والتكامل في تنظيمات الإعمال المعقدة. أهمية الورقة: معرفة المهتمين من رؤساء الوفود والحجاج للجهة التي تقدم الخدمة ليسهل الحصول عليها والاستفادة منها, إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في تلك الجهات، تقييم نوعية الخدمات المقدمة واتجاهها. هدف الورقة: تحاول هذه الورقة أن توضح الدور التسويقي اللاربحي في التخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج من منطلق أن اهتمام التسويق لا ينحصر في أنشطة منشآت الإعمال الخاصة الهادفة إلى الربحية وإنما يمكن إن تتمثل وبحسب النظرية التسويقية الحديثة في تحسين الرضا عن الخدمات المقدمة ،وجعل الجهة أكثر تحسساً لحاجات الحجاج،إضافة إلى مد العاملين في تلك الجهات بالإعلان الواضح من خلال الخطط لأدوارهم والمهام المطلوب تنفيذها ومسار الخدمة منذ طرحها إلى تنفيذها على ارض الواقع وذلك من واقع التعرف على استراتيجيات الهيئات والوزارات المعنية بخدمة الحجاج تساؤل الورقة تنطلق الورقة من التساؤل التالي: ما هو الدور التسويقي الذي تقوم به الخطط الإستراتيجية للجهات المعنية بخدمة الحجاج؟ حيث ستجيب الورقة عن هذا السؤال من خلال المحاور الثلاثة التالية: 1. التخطيط الاستراتيجي(مفهومه ـ أهميته ـ عناصره ـ مراحله). 2. تسويق الخدمات الحكومية. 3. الخطط الإستراتيجية ودورها في تسويق الخدمات المقدمة للحجاج. وسيكون المنهج المتبع المنهج المقارن بين الخطط الفعلية والمطبقة من واقع المواقع الالكترونية للجهات التي تقدم الخدمة للحجاج ودورها في تسهيل تقديم تلك الخدمات.ar
dc.language.isootherar
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىar
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي الثاني بالمدينة المنورة;3
dc.subjectالتخطيط الاستراتيجيar
dc.subjectمؤسسات الحج والعمرةar
dc.titleالدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاجar
dc.typeArticlear
local.sitehajj2021en_US
يظهر في المجموعات :1- المحور الأول: الدراسات الإدارية والإنسانية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي.pdfملخص البحث pdf53.86 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي.docxملخص البحث word16.32 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك