- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج
يلعب التخطيط الاستراتيجي دوراً مهماً في تحقيق الكفاءة والفاعلية للتنظيم من حيث استمراريته وبقائه في الأجل الطويل، فمن اكبر مهام الإدارة العليا أهمية اليوم الملائمة بين نواحي التنظيم الداخلية وظروف البيئة الخارجية.وتشكل خدمة الحجاج تحدياً ليس بالسهل إمام الجهات القائمة على توفير تلك الخدمات وتهيئتها،حيث أن إدارة تقديم الخدمات لعدد كبير من الإفراد يزيد عن المليونين سنوياً في ظروف بيئية متنوعة ومتسمة بالتغير وعدم الثبات يتطلب توفير الموارد البشرية والإمكانات المادية والطبيعية مما يستلزم معه التنسيق لتحقيق الهدف المأمول في إيصال تلك الخدمات بيسر وسهولة وبالكفاءة المنشودة،والتخطيط الاستراتيجي بمفهومه القائم على التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها والبيئة التي تعمل بها يهدف ضمن أهدافه إلى المساعدة في تخصيص الموارد الإستراتيجية والتنسيق والتكامل في تنظيمات الإعمال المعقدة. أهمية الورقة: معرفة المهتمين من رؤساء الوفود والحجاج للجهة التي تقدم الخدمة ليسهل الحصول عليها والاستفادة منها, إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في تلك الجهات، تقييم نوعية الخدمات المقدمة واتجاهها. هدف الورقة: تحاول هذه الورقة أن توضح الدور التسويقي اللاربحي في التخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج من منطلق أن اهتمام التسويق لا ينحصر في أنشطة منشآت الإعمال الخاصة الهادفة إلى الربحية وإنما يمكن إن تتمثل وبحسب النظرية التسويقية الحديثة في تحسين الرضا عن الخدمات المقدمة ،وجعل الجهة أكثر تحسساً لحاجات الحجاج،إضافة إلى مد العاملين في تلك الجهات بالإعلان الواضح من خلال الخطط لأدوارهم والمهام المطلوب تنفيذها ومسار الخدمة منذ طرحها إلى تنفيذها على ارض الواقع وذلك من واقع التعرف على استراتيجيات الهيئات والوزارات المعنية بخدمة الحجاج تساؤل الورقة تنطلق الورقة من التساؤل التالي: ما هو الدور التسويقي الذي تقوم به الخطط الإستراتيجية للجهات المعنية بخدمة الحجاج؟ حيث ستجيب الورقة عن هذا السؤال من خلال المحاور الثلاثة التالية: 1. التخطيط الاستراتيجي(مفهومه ـ أهميته ـ عناصره ـ مراحله). 2. تسويق الخدمات الحكومية. 3. الخطط الإستراتيجية ودورها في تسويق الخدمات المقدمة للحجاج. وسيكون المنهج المتبع المنهج المقارن بين الخطط الفعلية والمطبقة من واقع المواقع الالكترونية للجهات التي تقدم الخدمة للحجاج ودورها في تسهيل تقديم تلك الخدمات.
Title: | الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج |
Authors: | الذيابي, طلال منصور |
Subjects :: | التخطيط الاستراتيجي مؤسسات الحج والعمرة |
Issue Date :: | 3-March-2008 |
Publisher :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
Series/Report no.: | أبحاث الملتقى العلمي الثاني بالمدينة المنورة;3 |
Abstract: | يلعب التخطيط الاستراتيجي دوراً مهماً في تحقيق الكفاءة والفاعلية للتنظيم من حيث استمراريته وبقائه في الأجل الطويل، فمن اكبر مهام الإدارة العليا أهمية اليوم الملائمة بين نواحي التنظيم الداخلية وظروف البيئة الخارجية.وتشكل خدمة الحجاج تحدياً ليس بالسهل إمام الجهات القائمة على توفير تلك الخدمات وتهيئتها،حيث أن إدارة تقديم الخدمات لعدد كبير من الإفراد يزيد عن المليونين سنوياً في ظروف بيئية متنوعة ومتسمة بالتغير وعدم الثبات يتطلب توفير الموارد البشرية والإمكانات المادية والطبيعية مما يستلزم معه التنسيق لتحقيق الهدف المأمول في إيصال تلك الخدمات بيسر وسهولة وبالكفاءة المنشودة،والتخطيط الاستراتيجي بمفهومه القائم على التطابق بين رسالة المنظمة وأهدافها والبيئة التي تعمل بها يهدف ضمن أهدافه إلى المساعدة في تخصيص الموارد الإستراتيجية والتنسيق والتكامل في تنظيمات الإعمال المعقدة. أهمية الورقة: معرفة المهتمين من رؤساء الوفود والحجاج للجهة التي تقدم الخدمة ليسهل الحصول عليها والاستفادة منها, إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في تلك الجهات، تقييم نوعية الخدمات المقدمة واتجاهها. هدف الورقة: تحاول هذه الورقة أن توضح الدور التسويقي اللاربحي في التخطيط الاستراتيجي للجهات المعنية بخدمة الحجاج من منطلق أن اهتمام التسويق لا ينحصر في أنشطة منشآت الإعمال الخاصة الهادفة إلى الربحية وإنما يمكن إن تتمثل وبحسب النظرية التسويقية الحديثة في تحسين الرضا عن الخدمات المقدمة ،وجعل الجهة أكثر تحسساً لحاجات الحجاج،إضافة إلى مد العاملين في تلك الجهات بالإعلان الواضح من خلال الخطط لأدوارهم والمهام المطلوب تنفيذها ومسار الخدمة منذ طرحها إلى تنفيذها على ارض الواقع وذلك من واقع التعرف على استراتيجيات الهيئات والوزارات المعنية بخدمة الحجاج تساؤل الورقة تنطلق الورقة من التساؤل التالي: ما هو الدور التسويقي الذي تقوم به الخطط الإستراتيجية للجهات المعنية بخدمة الحجاج؟ حيث ستجيب الورقة عن هذا السؤال من خلال المحاور الثلاثة التالية: 1. التخطيط الاستراتيجي(مفهومه ـ أهميته ـ عناصره ـ مراحله). 2. تسويق الخدمات الحكومية. 3. الخطط الإستراتيجية ودورها في تسويق الخدمات المقدمة للحجاج. وسيكون المنهج المتبع المنهج المقارن بين الخطط الفعلية والمطبقة من واقع المواقع الالكترونية للجهات التي تقدم الخدمة للحجاج ودورها في تسهيل تقديم تلك الخدمات. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131130 |
Appears in Collections : | 1- المحور الأول: الدراسات الإدارية والإنسانية |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي.pdf | ملخص البحث pdf | 53.86 kB | Adobe PDF | View/Open |
الدور التسويقي للتخطيط الاستراتيجي.docx | ملخص البحث word | 16.32 kB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)