المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية: تصور مقترح

 الحربي، سلطان بن مجاهد ساير


//uquui/handle/20.500.12248/117275
0 التحميل
1322 المشاهدات

المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية: تصور مقترح

رقم الطلب : 23784
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 201 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

ملخص الدراسة عنوان الدراسة : المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية ( تصور مقترح ) اسم الباحث : سلطان بن مجاهد ساير الحربي اسم المشرف : أ. د. هاشم بن بكر حريري الدرجة العلمية : دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي : 1441 / 2020 هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية . منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي . مجتمع وعينة الدراسة : جميع القيادات الأكاديمية ( عميد ، وكيل كلية ، رئيس قسم ) في كليات التربية في الجامعات السعودية الحكومية . وعددهم ( 206 ) قائداً ، بلغ عدد العينة 124 قائداً بنسبة 60 % من مجتمع الدراسة . أداة الدراسة : استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، وتكونت من محورين واشتملت على 65 عبارة . الأساليب الإحصائية : تم استخدام برنامج ( SPSS ) ، واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية ، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار كروسكال والس ، واختبار مان وتني ، واختيار تحليل التباين الأحادي ( ف ) ، واختبار شيفيه ومعامل ارتباط بيرسون ، والانحدار المتعدد . أهم نتائج الدراسة : -جاءت توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة متوسطة ، بمتوسط حسابي قدره ( 3.21 ) . وكان أعلى متوسط (تحليل احتياجات التطوير ) بمتوسط حسابي ( 3.59 ) ودرجة توافر عالية ، وأقل متوسط هو ( التعرف على الممارسات الناجحة ) بمتوسط حسابي قدره ( 2.96 ) ودرجة توافر متوسطة . - جاء تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بمستوى مرتفع ومتوسط حسابي قدره ( 3.44) . وكان أعلى متوسط ( المجال الإداري والقيادي ) بمستوى كفاءة مرتفع ومتوسط حسابي ( 3.56 ) ، وأقل متوسط هو المجال التعليمي بمتوسط حسابي ( 3.33 ) ومستوى كفاءة متوسط . - توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 ) بين توافر المقارنة المرجعية ومستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بنسبة (0.85 ) . - تساهم توافر المقارنة المرجعية بنسبة ( 0.72 ) من مستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر( تقييم الجاهزية ) لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الجامعة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير العمل الحالي والرتبة العلمية والمشاركة في دورات تدريبية في مجال التطوير . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الخبرة في القيادة الأكاديمية . أهم توصيات الدراسة : تبنّي كليات التربية في الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية.

العنوان: المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية: تصور مقترح
المؤلفون: حريري، هاشم بن بكر
الحربي، سلطان بن مجاهد ساير
الموضوعات :: القيادات الاكاديمية
المقارنة المرجعية
تطوير كفاءة الأداء
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: ملخص الدراسة عنوان الدراسة : المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية ( تصور مقترح ) اسم الباحث : سلطان بن مجاهد ساير الحربي اسم المشرف : أ. د. هاشم بن بكر حريري الدرجة العلمية : دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي : 1441 / 2020 هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية . منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي . مجتمع وعينة الدراسة : جميع القيادات الأكاديمية ( عميد ، وكيل كلية ، رئيس قسم ) في كليات التربية في الجامعات السعودية الحكومية . وعددهم ( 206 ) قائداً ، بلغ عدد العينة 124 قائداً بنسبة 60 % من مجتمع الدراسة . أداة الدراسة : استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، وتكونت من محورين واشتملت على 65 عبارة . الأساليب الإحصائية : تم استخدام برنامج ( SPSS ) ، واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية ، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار كروسكال والس ، واختبار مان وتني ، واختيار تحليل التباين الأحادي ( ف ) ، واختبار شيفيه ومعامل ارتباط بيرسون ، والانحدار المتعدد . أهم نتائج الدراسة : -جاءت توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة متوسطة ، بمتوسط حسابي قدره ( 3.21 ) . وكان أعلى متوسط (تحليل احتياجات التطوير ) بمتوسط حسابي ( 3.59 ) ودرجة توافر عالية ، وأقل متوسط هو ( التعرف على الممارسات الناجحة ) بمتوسط حسابي قدره ( 2.96 ) ودرجة توافر متوسطة . - جاء تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بمستوى مرتفع ومتوسط حسابي قدره ( 3.44) . وكان أعلى متوسط ( المجال الإداري والقيادي ) بمستوى كفاءة مرتفع ومتوسط حسابي ( 3.56 ) ، وأقل متوسط هو المجال التعليمي بمتوسط حسابي ( 3.33 ) ومستوى كفاءة متوسط . - توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 ) بين توافر المقارنة المرجعية ومستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بنسبة (0.85 ) . - تساهم توافر المقارنة المرجعية بنسبة ( 0.72 ) من مستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر( تقييم الجاهزية ) لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الجامعة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير العمل الحالي والرتبة العلمية والمشاركة في دورات تدريبية في مجال التطوير . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الخبرة في القيادة الأكاديمية . أهم توصيات الدراسة : تبنّي كليات التربية في الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية.
الوصف :: 201 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117275
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23784.pdfالرسالة الكاملة8.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23784.pdfملخص الرسالة بالعربي410.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23784.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي351.28 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23784.pdfفهرس الموضوعات1.52 MBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23784.pdfالمقدمة567.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
title23784.pdfغلاف112.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك