D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية: تصور مقترح

 الحربي، سلطان بن مجاهد ساير


//uquui/handle/20.500.12248/117275
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserحريري، هاشم بن بكرen_US
dc.contributor.authorالحربي، سلطان بن مجاهد سايرen_US
dc.date.accessioned2020-07-22T07:44:16Z-
dc.date.available2020-07-22T07:44:16Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117275-
dc.description201 ورقةen_US
dc.description.abstractملخص الدراسة عنوان الدراسة : المقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية ( تصور مقترح ) اسم الباحث : سلطان بن مجاهد ساير الحربي اسم المشرف : أ. د. هاشم بن بكر حريري الدرجة العلمية : دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط العام الدراسي : 1441 / 2020 هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية . منهج الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي المسحي . مجتمع وعينة الدراسة : جميع القيادات الأكاديمية ( عميد ، وكيل كلية ، رئيس قسم ) في كليات التربية في الجامعات السعودية الحكومية . وعددهم ( 206 ) قائداً ، بلغ عدد العينة 124 قائداً بنسبة 60 % من مجتمع الدراسة . أداة الدراسة : استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، وتكونت من محورين واشتملت على 65 عبارة . الأساليب الإحصائية : تم استخدام برنامج ( SPSS ) ، واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية ، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، واختبار كروسكال والس ، واختبار مان وتني ، واختيار تحليل التباين الأحادي ( ف ) ، واختبار شيفيه ومعامل ارتباط بيرسون ، والانحدار المتعدد . أهم نتائج الدراسة : -جاءت توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بدرجة متوسطة ، بمتوسط حسابي قدره ( 3.21 ) . وكان أعلى متوسط (تحليل احتياجات التطوير ) بمتوسط حسابي ( 3.59 ) ودرجة توافر عالية ، وأقل متوسط هو ( التعرف على الممارسات الناجحة ) بمتوسط حسابي قدره ( 2.96 ) ودرجة توافر متوسطة . - جاء تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بمستوى مرتفع ومتوسط حسابي قدره ( 3.44) . وكان أعلى متوسط ( المجال الإداري والقيادي ) بمستوى كفاءة مرتفع ومتوسط حسابي ( 3.56 ) ، وأقل متوسط هو المجال التعليمي بمتوسط حسابي ( 3.33 ) ومستوى كفاءة متوسط . - توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من ( 0.05 ) بين توافر المقارنة المرجعية ومستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية بنسبة (0.85 ) . - تساهم توافر المقارنة المرجعية بنسبة ( 0.72 ) من مستوى تطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية في كليات التربية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر( تقييم الجاهزية ) لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الجامعة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير العمل الحالي والرتبة العلمية والمشاركة في دورات تدريبية في مجال التطوير . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر المقارنة المرجعية لدى القيادات الأكاديمية في كليات التربية تعزى إلى متغير الخبرة في القيادة الأكاديمية . أهم توصيات الدراسة : تبنّي كليات التربية في الجامعات السعودية تطبيق التصور المقترح للمقارنة المرجعية لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالقيادات الاكاديميةen_US
dc.subjectالمقارنة المرجعيةen_US
dc.subjectتطوير كفاءة الأداءen_US
dc.titleالمقارنة المرجعية مدخل لتطوير كفاءة أداء القيادات الأكاديمية: تصور مقترحen_US
dc.identifier.callnum23784-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23784.pdfالرسالة الكاملة8.79 MBAdobe PDFView/Open
absa23784.pdfملخص الرسالة بالعربي410.78 kBAdobe PDFView/Open
abse23784.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي351.28 kBAdobe PDFView/Open
cont23784.pdfفهرس الموضوعات1.52 MBAdobe PDFView/Open
indu23784.pdfالمقدمة567.32 kBAdobe PDFView/Open
title23784.pdfغلاف112.99 kBAdobe PDFView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.