D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الالتزام التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين

 السالمي، عبد المحسن دخيل


//uquui/handle/20.500.12248/117179
0 Downloads
1856 Visits

الالتزام التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين

Call Number : 23837
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 102 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، والعلاقة بينهما لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على مدى وجود فروق بين متوسطات الاستجابات تبعاً لمتغيري التخصص وعدد سنوات الخبرة في التدريس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية نسبية مكونة من (360) معلماً يكونون ما نسبته (15.1%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين (الالتزام التنظيمي، الإبداع الإداري). أساليب التحليل الإحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، كما تم استخدام اختبار "ت"((T-test واختبار كروسكال واليس (Kruskal-Wallis) للكشف عن وجود فروق تعزى لمتغيري الدراسة (التخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس). نتائج الدراسة، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. ظهر الالتزام التنظيمي وأبعاده الفرعية (الوجداني، الأخلاقي، والمستمر) بدرجة عالية لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين. 2. تبين أن ممارسة قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة للإبداع الإداري وأبعاده الفرعية (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتحسس للمشكلات) كانت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين. 3. توجد علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.01) بين درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية؛ بينما لم توجد فروق في درجة الالتزام التنظيمي تعزى لاختلاف التخصص. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من خمس سنوات. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بتصميم دورات تدريبية لتنمية جوانب الالتزام التنظيمي التي ظهرت بدرجة متوسطة لدى قادة المدارس، والعمل على تهيئة بيئة إبداعية لتفعيل الإبداع الإداري في المدارس المتوسطة من خلال زيادة صلاحيات قادة المدارس، وتوفير الإمكانات اللازمة لذلك في المدارس.

Title: الالتزام التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين
Authors: السليمي، خالد بن سعد
السالمي، عبد المحسن دخيل
Subjects :: الإبداع الإداري
الالتزام الأخلاقي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، والعلاقة بينهما لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على مدى وجود فروق بين متوسطات الاستجابات تبعاً لمتغيري التخصص وعدد سنوات الخبرة في التدريس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية نسبية مكونة من (360) معلماً يكونون ما نسبته (15.1%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين (الالتزام التنظيمي، الإبداع الإداري). أساليب التحليل الإحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، كما تم استخدام اختبار "ت"((T-test واختبار كروسكال واليس (Kruskal-Wallis) للكشف عن وجود فروق تعزى لمتغيري الدراسة (التخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس). نتائج الدراسة، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. ظهر الالتزام التنظيمي وأبعاده الفرعية (الوجداني، الأخلاقي، والمستمر) بدرجة عالية لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين. 2. تبين أن ممارسة قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة للإبداع الإداري وأبعاده الفرعية (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتحسس للمشكلات) كانت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين. 3. توجد علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.01) بين درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية؛ بينما لم توجد فروق في درجة الالتزام التنظيمي تعزى لاختلاف التخصص. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من خمس سنوات. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بتصميم دورات تدريبية لتنمية جوانب الالتزام التنظيمي التي ظهرت بدرجة متوسطة لدى قادة المدارس، والعمل على تهيئة بيئة إبداعية لتفعيل الإبداع الإداري في المدارس المتوسطة من خلال زيادة صلاحيات قادة المدارس، وتوفير الإمكانات اللازمة لذلك في المدارس.
Description :: 102 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117179
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23837.pdfالرسالة الكاملة3.12 MBAdobe PDFView/Open
absa23837.pdfملخص الرسالة بالعربي668.75 kBAdobe PDFView/Open
abse23837.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي653.08 kBAdobe PDFView/Open
cont23837.pdfفهرس الموضوعات798.02 kBAdobe PDFView/Open
indu23837.pdfالمقدمة651.42 kBAdobe PDFView/Open
title23837.pdfغلاف437.41 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.