- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الالتزام التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، والعلاقة بينهما لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على مدى وجود فروق بين متوسطات الاستجابات تبعاً لمتغيري التخصص وعدد سنوات الخبرة في التدريس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية نسبية مكونة من (360) معلماً يكونون ما نسبته (15.1%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين (الالتزام التنظيمي، الإبداع الإداري). أساليب التحليل الإحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، كما تم استخدام اختبار "ت"((T-test واختبار كروسكال واليس (Kruskal-Wallis) للكشف عن وجود فروق تعزى لمتغيري الدراسة (التخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس). نتائج الدراسة، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. ظهر الالتزام التنظيمي وأبعاده الفرعية (الوجداني، الأخلاقي، والمستمر) بدرجة عالية لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين. 2. تبين أن ممارسة قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة للإبداع الإداري وأبعاده الفرعية (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتحسس للمشكلات) كانت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين. 3. توجد علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.01) بين درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية؛ بينما لم توجد فروق في درجة الالتزام التنظيمي تعزى لاختلاف التخصص. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من خمس سنوات. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بتصميم دورات تدريبية لتنمية جوانب الالتزام التنظيمي التي ظهرت بدرجة متوسطة لدى قادة المدارس، والعمل على تهيئة بيئة إبداعية لتفعيل الإبداع الإداري في المدارس المتوسطة من خلال زيادة صلاحيات قادة المدارس، وتوفير الإمكانات اللازمة لذلك في المدارس.
العنوان: | الالتزام التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين |
المؤلفون: | السليمي، خالد بن سعد السالمي، عبد المحسن دخيل |
الموضوعات :: | الإبداع الإداري الالتزام الأخلاقي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، والعلاقة بينهما لدى قيادات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على مدى وجود فروق بين متوسطات الاستجابات تبعاً لمتغيري التخصص وعدد سنوات الخبرة في التدريس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية نسبية مكونة من (360) معلماً يكونون ما نسبته (15.1%) من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين (الالتزام التنظيمي، الإبداع الإداري). أساليب التحليل الإحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة كل من الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري، كما تم استخدام اختبار "ت"((T-test واختبار كروسكال واليس (Kruskal-Wallis) للكشف عن وجود فروق تعزى لمتغيري الدراسة (التخصص، وعدد سنوات الخبرة في التدريس). نتائج الدراسة، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. ظهر الالتزام التنظيمي وأبعاده الفرعية (الوجداني، الأخلاقي، والمستمر) بدرجة عالية لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين. 2. تبين أن ممارسة قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة للإبداع الإداري وأبعاده الفرعية (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتحسس للمشكلات) كانت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين. 3. توجد علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.01) بين درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية؛ بينما لم توجد فروق في درجة الالتزام التنظيمي تعزى لاختلاف التخصص. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة الالتزام التنظيمي والإبداع الإداري لدى قيادات المرحلة المتوسطة تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل من خمس سنوات. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بتصميم دورات تدريبية لتنمية جوانب الالتزام التنظيمي التي ظهرت بدرجة متوسطة لدى قادة المدارس، والعمل على تهيئة بيئة إبداعية لتفعيل الإبداع الإداري في المدارس المتوسطة من خلال زيادة صلاحيات قادة المدارس، وتوفير الإمكانات اللازمة لذلك في المدارس. |
الوصف :: | 102 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117179 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23837.pdf | الرسالة الكاملة | 3.12 MB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
absa23837.pdf | ملخص الرسالة بالعربي | 668.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
abse23837.pdf | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 653.08 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
cont23837.pdf | فهرس الموضوعات | 798.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
indu23837.pdf | المقدمة | 651.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
title23837.pdf | غلاف | 437.41 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)