D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها

 الزهراني, نهال بنت أحمد بن مهدي


//uquui/handle/20.500.12248/132454
0 Downloads
392 Visits

المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها

Call Number : 25150
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 105 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى استنباط المهارات الحياتية الواردة في الفكر التربوي الإسلامي وإعداد استبانة مستندة على ما ورد في الفكر التربوي الإسلامي من مهارات، ومن ثَم العمل على رصد دور المدرسة الابتدائية في تعزيزها. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات لها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من "٣١٢" معلمة؛ منها "٥٠" معلمة من المدارس الاهلية، و "٢٦٢" معلمة من المدارس الحكومية. نتائج الدراسة: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  أن المهارات الحياتية المستنبطة من الفكر الإسلامي هي: المهارات الحياتية العلمية والعملية، والمهارات الحياتية الاجتماعية، والمهارات الحياتية الصحية.  اشتمال محور المهارات الحياتية العلمية والعملية على مهارة: (حل المشكلات، وممارسة التفكير الناقد، وممارسة التفكير الإبداعي، وإدارة الوقت، التعلم الذاتي، وضبط النفس، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا  اشتمال محور المهارات الحياتية الاجتماعية على مهارة: (حسن التعامل مع الآخرين، والتسامح مع الآخرين، والتعاون مع الآخرين، وإقامة العلاقات الشخصية الحسنة، والتواصل الاجتماعي، وتحمل المسؤولية، وأدب الحوار).  اشتمال محور المهارات الحياتية الصحية على مهارة: (العناية بالملبس، والعناية بالصحة العامة، العناية بالصحة الغذائية، ممارسة الرياضة).  انخفاض الاستجابات بخصوص محور المهارات العلمية والعملية، وارتفاعها في محورَيّ المهارات الاجتماعية والصحية، حيث حصل محور المهارات الحياتية الاجتماعية على الترتيب الأول من حيث الأكثر استجابة، وفِي المركز الثاني المهارات الحياتية الصحية، بينما حصلت المهارات الحياتية العلمية والعملية على الترتيب الثالث والأخير.  حصول العبارة (أعرض للطالبات قصة وأدربهن على نقدها) على الترتيب الثالث والعشرين من بين المهارات الحياتية العلمية والعملية حسب استجابات المعلمات، وهو ترتيب يقع ضمن أقل درجات الموافقة، حيث بلغ متوسط استجابات المعلمات على هذه المهارة (3،62)

Title: المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها
Authors: المحضار, رجاء بنت سيد علي بن صالح
الزهراني, نهال بنت أحمد بن مهدي
Subjects :: الفكر الإسلامي
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى استنباط المهارات الحياتية الواردة في الفكر التربوي الإسلامي وإعداد استبانة مستندة على ما ورد في الفكر التربوي الإسلامي من مهارات، ومن ثَم العمل على رصد دور المدرسة الابتدائية في تعزيزها. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات لها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من "٣١٢" معلمة؛ منها "٥٠" معلمة من المدارس الاهلية، و "٢٦٢" معلمة من المدارس الحكومية. نتائج الدراسة: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  أن المهارات الحياتية المستنبطة من الفكر الإسلامي هي: المهارات الحياتية العلمية والعملية، والمهارات الحياتية الاجتماعية، والمهارات الحياتية الصحية.  اشتمال محور المهارات الحياتية العلمية والعملية على مهارة: (حل المشكلات، وممارسة التفكير الناقد، وممارسة التفكير الإبداعي، وإدارة الوقت، التعلم الذاتي، وضبط النفس، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا  اشتمال محور المهارات الحياتية الاجتماعية على مهارة: (حسن التعامل مع الآخرين، والتسامح مع الآخرين، والتعاون مع الآخرين، وإقامة العلاقات الشخصية الحسنة، والتواصل الاجتماعي، وتحمل المسؤولية، وأدب الحوار).  اشتمال محور المهارات الحياتية الصحية على مهارة: (العناية بالملبس، والعناية بالصحة العامة، العناية بالصحة الغذائية، ممارسة الرياضة).  انخفاض الاستجابات بخصوص محور المهارات العلمية والعملية، وارتفاعها في محورَيّ المهارات الاجتماعية والصحية، حيث حصل محور المهارات الحياتية الاجتماعية على الترتيب الأول من حيث الأكثر استجابة، وفِي المركز الثاني المهارات الحياتية الصحية، بينما حصلت المهارات الحياتية العلمية والعملية على الترتيب الثالث والأخير.  حصول العبارة (أعرض للطالبات قصة وأدربهن على نقدها) على الترتيب الثالث والعشرين من بين المهارات الحياتية العلمية والعملية حسب استجابات المعلمات، وهو ترتيب يقع ضمن أقل درجات الموافقة، حيث بلغ متوسط استجابات المعلمات على هذه المهارة (3،62)
Description :: 105 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132454
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25150.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25150.pdf
"   Restricted Access"
غلاف129.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25150.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي199.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25150.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي243.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25150.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة443.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25150.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات281.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.