- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها
هدفت الدراسة إلى استنباط المهارات الحياتية الواردة في الفكر التربوي الإسلامي وإعداد استبانة مستندة على ما ورد في الفكر التربوي الإسلامي من مهارات، ومن ثَم العمل على رصد دور المدرسة الابتدائية في تعزيزها. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات لها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من "٣١٢" معلمة؛ منها "٥٠" معلمة من المدارس الاهلية، و "٢٦٢" معلمة من المدارس الحكومية. نتائج الدراسة: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن المهارات الحياتية المستنبطة من الفكر الإسلامي هي: المهارات الحياتية العلمية والعملية، والمهارات الحياتية الاجتماعية، والمهارات الحياتية الصحية. اشتمال محور المهارات الحياتية العلمية والعملية على مهارة: (حل المشكلات، وممارسة التفكير الناقد، وممارسة التفكير الإبداعي، وإدارة الوقت، التعلم الذاتي، وضبط النفس، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا اشتمال محور المهارات الحياتية الاجتماعية على مهارة: (حسن التعامل مع الآخرين، والتسامح مع الآخرين، والتعاون مع الآخرين، وإقامة العلاقات الشخصية الحسنة، والتواصل الاجتماعي، وتحمل المسؤولية، وأدب الحوار). اشتمال محور المهارات الحياتية الصحية على مهارة: (العناية بالملبس، والعناية بالصحة العامة، العناية بالصحة الغذائية، ممارسة الرياضة). انخفاض الاستجابات بخصوص محور المهارات العلمية والعملية، وارتفاعها في محورَيّ المهارات الاجتماعية والصحية، حيث حصل محور المهارات الحياتية الاجتماعية على الترتيب الأول من حيث الأكثر استجابة، وفِي المركز الثاني المهارات الحياتية الصحية، بينما حصلت المهارات الحياتية العلمية والعملية على الترتيب الثالث والأخير. حصول العبارة (أعرض للطالبات قصة وأدربهن على نقدها) على الترتيب الثالث والعشرين من بين المهارات الحياتية العلمية والعملية حسب استجابات المعلمات، وهو ترتيب يقع ضمن أقل درجات الموافقة، حيث بلغ متوسط استجابات المعلمات على هذه المهارة (3،62)
Title: | المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها |
Authors: | المحضار, رجاء بنت سيد علي بن صالح الزهراني, نهال بنت أحمد بن مهدي |
Subjects :: | الفكر الإسلامي |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى استنباط المهارات الحياتية الواردة في الفكر التربوي الإسلامي وإعداد استبانة مستندة على ما ورد في الفكر التربوي الإسلامي من مهارات، ومن ثَم العمل على رصد دور المدرسة الابتدائية في تعزيزها. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات لها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من "٣١٢" معلمة؛ منها "٥٠" معلمة من المدارس الاهلية، و "٢٦٢" معلمة من المدارس الحكومية. نتائج الدراسة: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن المهارات الحياتية المستنبطة من الفكر الإسلامي هي: المهارات الحياتية العلمية والعملية، والمهارات الحياتية الاجتماعية، والمهارات الحياتية الصحية. اشتمال محور المهارات الحياتية العلمية والعملية على مهارة: (حل المشكلات، وممارسة التفكير الناقد، وممارسة التفكير الإبداعي، وإدارة الوقت، التعلم الذاتي، وضبط النفس، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا اشتمال محور المهارات الحياتية الاجتماعية على مهارة: (حسن التعامل مع الآخرين، والتسامح مع الآخرين، والتعاون مع الآخرين، وإقامة العلاقات الشخصية الحسنة، والتواصل الاجتماعي، وتحمل المسؤولية، وأدب الحوار). اشتمال محور المهارات الحياتية الصحية على مهارة: (العناية بالملبس، والعناية بالصحة العامة، العناية بالصحة الغذائية، ممارسة الرياضة). انخفاض الاستجابات بخصوص محور المهارات العلمية والعملية، وارتفاعها في محورَيّ المهارات الاجتماعية والصحية، حيث حصل محور المهارات الحياتية الاجتماعية على الترتيب الأول من حيث الأكثر استجابة، وفِي المركز الثاني المهارات الحياتية الصحية، بينما حصلت المهارات الحياتية العلمية والعملية على الترتيب الثالث والأخير. حصول العبارة (أعرض للطالبات قصة وأدربهن على نقدها) على الترتيب الثالث والعشرين من بين المهارات الحياتية العلمية والعملية حسب استجابات المعلمات، وهو ترتيب يقع ضمن أقل درجات الموافقة، حيث بلغ متوسط استجابات المعلمات على هذه المهارة (3،62) |
Description :: | 105 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132454 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25150.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.18 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25150.pdf " Restricted Access" | غلاف | 129.57 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25150.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 199.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25150.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 243.63 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25150.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 443.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25150.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 281.25 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)