D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها

 الزهراني, نهال بنت أحمد بن مهدي


//uquui/handle/20.500.12248/132454
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمحضار, رجاء بنت سيد علي بن صالح-
dc.contributor.authorالزهراني, نهال بنت أحمد بن مهدي-
dc.date.accessioned2022-04-03T11:14:01Z-
dc.date.available2022-04-03T11:14:01Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132454-
dc.description105 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى استنباط المهارات الحياتية الواردة في الفكر التربوي الإسلامي وإعداد استبانة مستندة على ما ورد في الفكر التربوي الإسلامي من مهارات، ومن ثَم العمل على رصد دور المدرسة الابتدائية في تعزيزها. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات لها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من "٣١٢" معلمة؛ منها "٥٠" معلمة من المدارس الاهلية، و "٢٦٢" معلمة من المدارس الحكومية. نتائج الدراسة: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  أن المهارات الحياتية المستنبطة من الفكر الإسلامي هي: المهارات الحياتية العلمية والعملية، والمهارات الحياتية الاجتماعية، والمهارات الحياتية الصحية.  اشتمال محور المهارات الحياتية العلمية والعملية على مهارة: (حل المشكلات، وممارسة التفكير الناقد، وممارسة التفكير الإبداعي، وإدارة الوقت، التعلم الذاتي، وضبط النفس، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا  اشتمال محور المهارات الحياتية الاجتماعية على مهارة: (حسن التعامل مع الآخرين، والتسامح مع الآخرين، والتعاون مع الآخرين، وإقامة العلاقات الشخصية الحسنة، والتواصل الاجتماعي، وتحمل المسؤولية، وأدب الحوار).  اشتمال محور المهارات الحياتية الصحية على مهارة: (العناية بالملبس، والعناية بالصحة العامة، العناية بالصحة الغذائية، ممارسة الرياضة).  انخفاض الاستجابات بخصوص محور المهارات العلمية والعملية، وارتفاعها في محورَيّ المهارات الاجتماعية والصحية، حيث حصل محور المهارات الحياتية الاجتماعية على الترتيب الأول من حيث الأكثر استجابة، وفِي المركز الثاني المهارات الحياتية الصحية، بينما حصلت المهارات الحياتية العلمية والعملية على الترتيب الثالث والأخير.  حصول العبارة (أعرض للطالبات قصة وأدربهن على نقدها) على الترتيب الثالث والعشرين من بين المهارات الحياتية العلمية والعملية حسب استجابات المعلمات، وهو ترتيب يقع ضمن أقل درجات الموافقة، حيث بلغ متوسط استجابات المعلمات على هذه المهارة (3،62)en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالفكر الإسلاميen_US
dc.titleالمهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزهاen_US
dc.identifier.callnum25150-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25150.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25150.pdf
"   Restricted Access"
غلاف129.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25150.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي199.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25150.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي243.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25150.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة443.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25150.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات281.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.