المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها

 الزهراني, نهال بنت أحمد بن مهدي


//uquui/handle/20.500.12248/132454
0 التحميل
391 المشاهدات

المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها

رقم الطلب : 25150
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 105 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى استنباط المهارات الحياتية الواردة في الفكر التربوي الإسلامي وإعداد استبانة مستندة على ما ورد في الفكر التربوي الإسلامي من مهارات، ومن ثَم العمل على رصد دور المدرسة الابتدائية في تعزيزها. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات لها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من "٣١٢" معلمة؛ منها "٥٠" معلمة من المدارس الاهلية، و "٢٦٢" معلمة من المدارس الحكومية. نتائج الدراسة: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  أن المهارات الحياتية المستنبطة من الفكر الإسلامي هي: المهارات الحياتية العلمية والعملية، والمهارات الحياتية الاجتماعية، والمهارات الحياتية الصحية.  اشتمال محور المهارات الحياتية العلمية والعملية على مهارة: (حل المشكلات، وممارسة التفكير الناقد، وممارسة التفكير الإبداعي، وإدارة الوقت، التعلم الذاتي، وضبط النفس، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا  اشتمال محور المهارات الحياتية الاجتماعية على مهارة: (حسن التعامل مع الآخرين، والتسامح مع الآخرين، والتعاون مع الآخرين، وإقامة العلاقات الشخصية الحسنة، والتواصل الاجتماعي، وتحمل المسؤولية، وأدب الحوار).  اشتمال محور المهارات الحياتية الصحية على مهارة: (العناية بالملبس، والعناية بالصحة العامة، العناية بالصحة الغذائية، ممارسة الرياضة).  انخفاض الاستجابات بخصوص محور المهارات العلمية والعملية، وارتفاعها في محورَيّ المهارات الاجتماعية والصحية، حيث حصل محور المهارات الحياتية الاجتماعية على الترتيب الأول من حيث الأكثر استجابة، وفِي المركز الثاني المهارات الحياتية الصحية، بينما حصلت المهارات الحياتية العلمية والعملية على الترتيب الثالث والأخير.  حصول العبارة (أعرض للطالبات قصة وأدربهن على نقدها) على الترتيب الثالث والعشرين من بين المهارات الحياتية العلمية والعملية حسب استجابات المعلمات، وهو ترتيب يقع ضمن أقل درجات الموافقة، حيث بلغ متوسط استجابات المعلمات على هذه المهارة (3،62)

العنوان: المهارات الحياتية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي ودور المدرسة الابتدائية في تعزيزها
المؤلفون: المحضار, رجاء بنت سيد علي بن صالح
الزهراني, نهال بنت أحمد بن مهدي
الموضوعات :: الفكر الإسلامي
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى استنباط المهارات الحياتية الواردة في الفكر التربوي الإسلامي وإعداد استبانة مستندة على ما ورد في الفكر التربوي الإسلامي من مهارات، ومن ثَم العمل على رصد دور المدرسة الابتدائية في تعزيزها. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات لها. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من "٣١٢" معلمة؛ منها "٥٠" معلمة من المدارس الاهلية، و "٢٦٢" معلمة من المدارس الحكومية. نتائج الدراسة: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:  أن المهارات الحياتية المستنبطة من الفكر الإسلامي هي: المهارات الحياتية العلمية والعملية، والمهارات الحياتية الاجتماعية، والمهارات الحياتية الصحية.  اشتمال محور المهارات الحياتية العلمية والعملية على مهارة: (حل المشكلات، وممارسة التفكير الناقد، وممارسة التفكير الإبداعي، وإدارة الوقت، التعلم الذاتي، وضبط النفس، والتعامل مع وسائل التكنولوجيا  اشتمال محور المهارات الحياتية الاجتماعية على مهارة: (حسن التعامل مع الآخرين، والتسامح مع الآخرين، والتعاون مع الآخرين، وإقامة العلاقات الشخصية الحسنة، والتواصل الاجتماعي، وتحمل المسؤولية، وأدب الحوار).  اشتمال محور المهارات الحياتية الصحية على مهارة: (العناية بالملبس، والعناية بالصحة العامة، العناية بالصحة الغذائية، ممارسة الرياضة).  انخفاض الاستجابات بخصوص محور المهارات العلمية والعملية، وارتفاعها في محورَيّ المهارات الاجتماعية والصحية، حيث حصل محور المهارات الحياتية الاجتماعية على الترتيب الأول من حيث الأكثر استجابة، وفِي المركز الثاني المهارات الحياتية الصحية، بينما حصلت المهارات الحياتية العلمية والعملية على الترتيب الثالث والأخير.  حصول العبارة (أعرض للطالبات قصة وأدربهن على نقدها) على الترتيب الثالث والعشرين من بين المهارات الحياتية العلمية والعملية حسب استجابات المعلمات، وهو ترتيب يقع ضمن أقل درجات الموافقة، حيث بلغ متوسط استجابات المعلمات على هذه المهارة (3،62)
الوصف :: 105 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132454
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25150.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.18 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25150.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف129.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25150.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي199.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25150.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي243.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25150.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة443.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25150.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات281.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك