D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 استخدام منهجية (لين) لتلبية الاحتياجات الغذائية للحجاج والحد من هدر الطعام في الحج والعمرة

 حمدان, سماح محمد سامي


//uquui/handle/20.500.12248/131875
0 Downloads
658 Visits

استخدام منهجية (لين) لتلبية الاحتياجات الغذائية للحجاج والحد من هدر الطعام في الحج والعمرة

Alternative : Use Lin's methodology to meet the pilgrims' dietary needs and reduce the waste of food in Hajj and Umrah
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: 1- ضرورة استخدام الحملات لقائمة توضح الاحتياجات الغذائية لحجاج الحملة او عمل استبيان لمعرفة الطعام المفضل لديهم والأمراض التي تستدعي وجود أنواع معينة من الطعام. 2- ضرورة وجود مشرف تغذية في كل حملة يتولى الإشراف على تلبية الاحتياجات الغذائية للحجاج والاشراف على مراحل اعداد الطعام وتحديد الكميات التي يجب تقديمها وأختيار طرق الطهي المناسبة بالشكل الذي يحقق الأستفادة القصوى للحجاج من تناوله بدون هدره. 3- تثقيف الحجاج وإرشادهم نحو اختيار أنواع الطعام والكميات المناسبة تبعا لحالاتهم الصحية، وبما يضمن تقليل الهدر في استهلاكه. 4- الأهتمام بتدريب المطوفين والقائمين على خدمة الحجاج لتثقيفهم وزيادة وعيهم بالتغذية السليمة المناسبة للحجاج حتى يتعاونوا مع مشرف التغذية في التجهيز الخاص بالطعام والشراب بالشكل المناسب والذي يضمن تلبية الاحتياجات للحفاظ على صحة الحجاج والحد من الهدر . 5- مراعاه المرضى ذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة واعداد وجبات خاصة بهم في حملات الحج، مع توفير هذه الوجبات أيضاً في منافذ بيع متخصصة وبأسعار بسيطة لتتناسب مع جميع الحجاج. 6- نشر التنويهات عن ضرورة ترشيد استهلاك الطعام والحد من الهدر فيه باستخدام الشاشات المنتشرة في الأماكن المقدسة واللوحات الإرشادية في الطرق. 7- الاهتمام بإعادة حفظ وتغليف وتعبئة الغذاء الصالح للاستهلاك الآدمى في كل حملة بشكل جيد لإعادة توزيعه على المحتاجين . 8- زيادة الاستثمارات في إنشاء مصانع اعادة تدوير مخلفات الأطعمة لما تدره من عائد اقتصادى مرتفع وبما توفره من فرص عمل للشباب والاستفادة القصوى من هذه البواقي بطرق مختلفة كعمل أسمدة للنباتات وعلف للحيوانات وإنتاج الطاقة الحيوية. 9- ضرورة جمع المعلومات عن كميات الطعام التي يتم توفيرها خلال فترة الحج مقابل الكميات المستخدمة والمهدرة حتى تتم عملية التحسين المستمر بطريقة صحيحة وفعاله، فما لا يمكن قياسه لا يمكن تحسينه. 10- فرض عقوبات وغرامات على الحملات التي يتم رصد كميات كبيرة من الطعام المهدر لديها لمرات متعددة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;7

تقوم حكومة المملكة العربية السعودية ببذل الجهود الدائمة لخدمة الحجاج والمعتمرين، ووضع الحلول العلمية والعملية التي تسهم في راحتهم للوصول إلى ما يحقق أمنهم وسلامتهم ورفاهيتهم، لتمكنهم من أداء نسكهم في يسر وطمأنينة، ومن أهم احتياجات الحجاج والمعتمرين الغذاء الصحي المتوازن. حيث يقوم بدور محوري في هذة الرحلة الايمانية التى تتطلب بذل المجهود البدني، فهو أحد العوامل الهامة للمحافظة على صحتهم ورفع فاعلية جهاز المناعة لديهم لحمايتهم من االإصابة بالأمراض، خصوصاً مع عدم انتظام مواعيد النوم والوجبات ومن هنا جاءت مشكلة البحث التى تحددت فى عدم ضمان توفير الاحتياجات الغذائية التى تتناسب مع الحالات الصحية المختلفة للحجاج والمعتمرين وعدم تقنين الكميات الغذائية المطلوبة بطريقة صحيحة مما قد يؤثر على صحتهم وليقاتهم البدنية ويعيقهم عن أداء المشاعر، ويؤدى الى وجود فائض ضخم من الطعام المقدم والبواقى التى ينتج عنها تلوث للبيئة المحيطة بالحجاج وانتشار الأمراض. لذا هدف البحث الحالى إلى استخدام منهجية لين لضمان تلبية الحاجات الغذائية للحجاج بما يتناسب معهم ومع ذوى الحالات الصحية الخاصة منهم، ويعمل فى نفس الوقت على تقليل الموارد المستخدمة في تجهيز الطعام والحد من الهدر فيه. وقد اتبعت الباحثتان المنهج الوصفى التحليلي وكما أعدت استبيانين للحصول على نتائج البحث، الأول موجهة لمنظمي ومطوفي الحملات القائمين على الاعداد والتجهيز لرحلات الحج والعمرة والثانى موجه للحجاج والمعتمرين. وقد أسفرت اهم النتائج عن: ترواح نسبة الهدر فى الطعام المقدم للحجاج فى فترة الحج سنوى مابين ( 20 : 40 % ) من اجمالى كميات الطعام التى بلغت تكلفته مابين (مليون و300 الف : 3 مليون ريال)، كما اسفرت عن أن ( 24% ) فقط من الحملات كانوا مصطحبين مشرف تغذية مقيم فى الحملة رغم أهمية تواجده، وعن عدم وجود مسؤول لارشاد الحجاج عن الطعام المناسب لهم من حيث الكمية والأصناف تبعا لاحتياجاتهم ولحالاتهم الصحية،وأن (12%) فقط من الحملات توفر التغذية المناسبة لذوى الامراض المزمنة، و(8%) فقط من الحملات توفر التغذية الملائمة للفئات الحساسة مثال كبار السن والأطفال، كما أشارت النتائج إلى أن نسبة (55.38%) من الحجاج أقروا بأن طرق الطهى المستخدمة تسبب لهم اضطرابات هضمية. وأما بالنسبة لما تسببه فضلات الطعام ومخلفاته من تلوث البيئة المحيطة بالمخيمات وأماكن المشاعر المقدسة فقد أكد (70.8%) من الحجاج إلى التلوث البصرى والبيئى وانتشار الروائح غير المستحبة فى البيئة المحيطة بهم وفى أماكن المشاعر المقدسة. وقد أوصت الباحثتان بالعديد من التوصيات من أهمها ضرورة ادارة الطعام بما يقدم الاحتياجات الغذائية الملائمة للحاج على أختلاف طبيعتهم ويحد فى نفس الوقت من الهدر فى الطعام باستخدام منهجية لين، وأيضا ضرورة استعانة الحملات بمشرفي تغذية مقيمين للقيام بعدة ادوار هامة فى هذا المجال، بالاضافة الى ضرورة توفير الغذاء المناسب للحجاج ذوى الأمراض المزمنة أو الفئات الحساسة.

Title: استخدام منهجية (لين) لتلبية الاحتياجات الغذائية للحجاج والحد من هدر الطعام في الحج والعمرة
Other Titles: Use Lin's methodology to meet the pilgrims' dietary needs and reduce the waste of food in Hajj and Umrah
Authors: حمدان, سماح محمد سامي
البلوي, سجى أحمد محمد
Subjects :: تغذية الحجاج والمعتمرين
هدر الطعام
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;7
Abstract: تقوم حكومة المملكة العربية السعودية ببذل الجهود الدائمة لخدمة الحجاج والمعتمرين، ووضع الحلول العلمية والعملية التي تسهم في راحتهم للوصول إلى ما يحقق أمنهم وسلامتهم ورفاهيتهم، لتمكنهم من أداء نسكهم في يسر وطمأنينة، ومن أهم احتياجات الحجاج والمعتمرين الغذاء الصحي المتوازن. حيث يقوم بدور محوري في هذة الرحلة الايمانية التى تتطلب بذل المجهود البدني، فهو أحد العوامل الهامة للمحافظة على صحتهم ورفع فاعلية جهاز المناعة لديهم لحمايتهم من االإصابة بالأمراض، خصوصاً مع عدم انتظام مواعيد النوم والوجبات ومن هنا جاءت مشكلة البحث التى تحددت فى عدم ضمان توفير الاحتياجات الغذائية التى تتناسب مع الحالات الصحية المختلفة للحجاج والمعتمرين وعدم تقنين الكميات الغذائية المطلوبة بطريقة صحيحة مما قد يؤثر على صحتهم وليقاتهم البدنية ويعيقهم عن أداء المشاعر، ويؤدى الى وجود فائض ضخم من الطعام المقدم والبواقى التى ينتج عنها تلوث للبيئة المحيطة بالحجاج وانتشار الأمراض. لذا هدف البحث الحالى إلى استخدام منهجية لين لضمان تلبية الحاجات الغذائية للحجاج بما يتناسب معهم ومع ذوى الحالات الصحية الخاصة منهم، ويعمل فى نفس الوقت على تقليل الموارد المستخدمة في تجهيز الطعام والحد من الهدر فيه. وقد اتبعت الباحثتان المنهج الوصفى التحليلي وكما أعدت استبيانين للحصول على نتائج البحث، الأول موجهة لمنظمي ومطوفي الحملات القائمين على الاعداد والتجهيز لرحلات الحج والعمرة والثانى موجه للحجاج والمعتمرين. وقد أسفرت اهم النتائج عن: ترواح نسبة الهدر فى الطعام المقدم للحجاج فى فترة الحج سنوى مابين ( 20 : 40 % ) من اجمالى كميات الطعام التى بلغت تكلفته مابين (مليون و300 الف : 3 مليون ريال)، كما اسفرت عن أن ( 24% ) فقط من الحملات كانوا مصطحبين مشرف تغذية مقيم فى الحملة رغم أهمية تواجده، وعن عدم وجود مسؤول لارشاد الحجاج عن الطعام المناسب لهم من حيث الكمية والأصناف تبعا لاحتياجاتهم ولحالاتهم الصحية،وأن (12%) فقط من الحملات توفر التغذية المناسبة لذوى الامراض المزمنة، و(8%) فقط من الحملات توفر التغذية الملائمة للفئات الحساسة مثال كبار السن والأطفال، كما أشارت النتائج إلى أن نسبة (55.38%) من الحجاج أقروا بأن طرق الطهى المستخدمة تسبب لهم اضطرابات هضمية. وأما بالنسبة لما تسببه فضلات الطعام ومخلفاته من تلوث البيئة المحيطة بالمخيمات وأماكن المشاعر المقدسة فقد أكد (70.8%) من الحجاج إلى التلوث البصرى والبيئى وانتشار الروائح غير المستحبة فى البيئة المحيطة بهم وفى أماكن المشاعر المقدسة. وقد أوصت الباحثتان بالعديد من التوصيات من أهمها ضرورة ادارة الطعام بما يقدم الاحتياجات الغذائية الملائمة للحاج على أختلاف طبيعتهم ويحد فى نفس الوقت من الهدر فى الطعام باستخدام منهجية لين، وأيضا ضرورة استعانة الحملات بمشرفي تغذية مقيمين للقيام بعدة ادوار هامة فى هذا المجال، بالاضافة الى ضرورة توفير الغذاء المناسب للحجاج ذوى الأمراض المزمنة أو الفئات الحساسة.
Description :: توصيات البحث: 1- ضرورة استخدام الحملات لقائمة توضح الاحتياجات الغذائية لحجاج الحملة او عمل استبيان لمعرفة الطعام المفضل لديهم والأمراض التي تستدعي وجود أنواع معينة من الطعام. 2- ضرورة وجود مشرف تغذية في كل حملة يتولى الإشراف على تلبية الاحتياجات الغذائية للحجاج والاشراف على مراحل اعداد الطعام وتحديد الكميات التي يجب تقديمها وأختيار طرق الطهي المناسبة بالشكل الذي يحقق الأستفادة القصوى للحجاج من تناوله بدون هدره. 3- تثقيف الحجاج وإرشادهم نحو اختيار أنواع الطعام والكميات المناسبة تبعا لحالاتهم الصحية، وبما يضمن تقليل الهدر في استهلاكه. 4- الأهتمام بتدريب المطوفين والقائمين على خدمة الحجاج لتثقيفهم وزيادة وعيهم بالتغذية السليمة المناسبة للحجاج حتى يتعاونوا مع مشرف التغذية في التجهيز الخاص بالطعام والشراب بالشكل المناسب والذي يضمن تلبية الاحتياجات للحفاظ على صحة الحجاج والحد من الهدر . 5- مراعاه المرضى ذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة واعداد وجبات خاصة بهم في حملات الحج، مع توفير هذه الوجبات أيضاً في منافذ بيع متخصصة وبأسعار بسيطة لتتناسب مع جميع الحجاج. 6- نشر التنويهات عن ضرورة ترشيد استهلاك الطعام والحد من الهدر فيه باستخدام الشاشات المنتشرة في الأماكن المقدسة واللوحات الإرشادية في الطرق. 7- الاهتمام بإعادة حفظ وتغليف وتعبئة الغذاء الصالح للاستهلاك الآدمى في كل حملة بشكل جيد لإعادة توزيعه على المحتاجين . 8- زيادة الاستثمارات في إنشاء مصانع اعادة تدوير مخلفات الأطعمة لما تدره من عائد اقتصادى مرتفع وبما توفره من فرص عمل للشباب والاستفادة القصوى من هذه البواقي بطرق مختلفة كعمل أسمدة للنباتات وعلف للحيوانات وإنتاج الطاقة الحيوية. 9- ضرورة جمع المعلومات عن كميات الطعام التي يتم توفيرها خلال فترة الحج مقابل الكميات المستخدمة والمهدرة حتى تتم عملية التحسين المستمر بطريقة صحيحة وفعاله، فما لا يمكن قياسه لا يمكن تحسينه. 10- فرض عقوبات وغرامات على الحملات التي يتم رصد كميات كبيرة من الطعام المهدر لديها لمرات متعددة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131875
Appears in Collections :2- المحور الثاني البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-153-161.pdfالبحث pdf790.74 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
استخدام منهجية لين لتلبية الاحتياجات الغذائية للحجاج والحد من هدر الطعام في الحج والعمرة.docxالبحث بصيغة وورد1.32 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.