D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018-05-01

 فاعلية اللوحات الإرشادية الإلكترونية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف أثناء الأزمات

 حسين, إيمان فتحي عبد المحسن


//uquui/handle/20.500.12248/131824
0 Downloads
671 Visits

فاعلية اللوحات الإرشادية الإلكترونية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف أثناء الأزمات

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2018-05-01
Description : توصيات البحث: 1 - تطوير اللوحات الإرشادية بمشعر منى. 2 - تحديث معلومات والألوان والرموز المستخدمة باللوحات الإرشادية كل موسم حج. 3 - تفعيل اللوحات الإرشادية الإلكترونية . 4 - استخدام الدليل الإرشادي للرموز والأشكال المستخدمة باللوحات الإرشادية بمنى. 5 - استحداث تطبيق إلكتروني للرموز والأشكال المستخدمة باللوحات الإرشادية بمنى ودلالاتها.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 18;5

إن توفر المعلومات يكفل راحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام، لذا تعد مطلبا أساسيا لإدارة ناجحة للحشود، حيث تساعدهم في اتخاذ القرارات المناسبة، وتحد من السلوكيات الخاطئة والناتجة عن عدم إدراك وفهم الواقع، فعدم وضوح الرؤيا وسوء الفهم والوضع النفسي للزوار وتبادل المعلومات الخاطئة سبب رئيس في التزاحم وفقد السيطرة على المجموعات الكبيرة في أثناء توافدهم في منى اتجاهًا إلى مبنى الجمرات. فمثلا، عدم وجود نظام إرشادي متكامل بمنى قد يؤدي إلى تزايد الازدحام ومن ثم التدافع نتيجة عدم توجيهيم التوجيه الصحيح للمسارات التي يجب أن يسيروا فيها. وفي إطار رؤية المملكة 2030 التي تسعى من خلالها القيادة الرشيدة با لاهتمام بالحج والعمرة وتطويرجميع المرافق والسبل لتوفير الراحة للحجاج والمعتمرين، وجدت الباحثات ضرورة معرفة دور اللوحات الإرشادية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف في أثناء الأزمات، وإعداد دليل للوحات الإ رشادية بمنى يساعد مستقبلًا على عدم حدوث ازدحامات والحد منها، وبالتالي السيطرة على الازدحام والتقنين من حدوثه، وكذلك معرفة مدى فاعلية تفعيل اللوحات الارشادية الإلكترونية التي تعمل بالطاقة الشمسية في توعية الحجاج، مما يساعد على تقليل حدوث التدافع والأزمات، وتمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: "ما دور اللوحات الإرشادية الإلكترونية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف في أثناء الأزمات؟" واستمدت الدراسة أهميتها ناحيتين، أولهما: اهتمام القيادة الرشيدة بتطوير والاهتمام بالحجاج والمعتمرين والتأكيد على ذلك برؤية المملكة 2030 . والثاني هو كثرة المشكلات التي تواجه حجاج بيت الله الحرام. وهدفت الدراسة إلى إعداد دليل إرشادي للوحات ومعرفة تفعيل اللوحات الإرشادية الإلكترونية، هذا وقد تم الرجوع إلى الدراسات السابقة مثل دراسة فهد عبدالله النفيعي (1420هـ) حول: دور الاتصال والإعلام في توعية الحجاج بأمور السلامة خلال موسم حج عام 1416 هـ، حيث أظهرت نتائج دراسته أن نسبة الحجاج الذين تلقوا توعية في بلادهم بلغ 47.5 % وأفاد أن نسبة 52.3 % لم يتلقوا أي توعية في بلادهم، كذلك جاءت أفضل الوسائل التي يرى المبحوث فيها إمكانية نشر التوعية من خلالها في محطات القدوم، فقد احتلت اللوحات الإرشادية المرتبة الأولى. واستخدمت الدراسة الحالية منهج المسح بالعينة وتم تطبيق استمارة استبيان من إعداد الباحثات على عينة قوامها 400 مفردة 200 من الذكور و200 من الإناث من حجاج بيت الله الحرام، وجرى اللجوء إلى المعاملات الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية، بالإضافة إلى توضيح الإطار النظري للدراسة، الذي تمثل في اللوحات الإرشادية، وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن كيفية معرفة عينة الدراسة بالخدمات باللوحات الإرشادية بنسبة 56 %، يليها بالسؤال عنها بنسبة 31.5 %، كذلك جاء تعرض عينة الدراسة للوحات الإرشادية بمشعر منى بنسبة 86 % ، كذلك جاءت ملاحظات عينة الدراسة على اللوحات الإرشادية المستخدمة بمشعر منى عدم توفرها في كل الأماكن بنسبة 59.9 % ، يليها عدم اعتمادها على لغات كثيرة بنسبة 33.4 %. وقدمت الدراسة دليلا ارشاديا للرموز المقترح استخدامها في اللوحات الارشادية، كما وافقت عينة الدراسة على استخدام اللوحات الإلكترونية بالطاقة الشمسية بدلا من اللوحات الإرشادية التقليدية بنسبة 87.5%.

Title: فاعلية اللوحات الإرشادية الإلكترونية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف أثناء الأزمات
Authors: حسين, إيمان فتحي عبد المحسن
الخليوي, جوهرة سالم التركي
Subjects :: اللوحات الإرشادية
إدارة الأزمات
منى
إدارة الحشود
Issue Date :: 1-May-2018
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 18;5
Abstract: إن توفر المعلومات يكفل راحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام، لذا تعد مطلبا أساسيا لإدارة ناجحة للحشود، حيث تساعدهم في اتخاذ القرارات المناسبة، وتحد من السلوكيات الخاطئة والناتجة عن عدم إدراك وفهم الواقع، فعدم وضوح الرؤيا وسوء الفهم والوضع النفسي للزوار وتبادل المعلومات الخاطئة سبب رئيس في التزاحم وفقد السيطرة على المجموعات الكبيرة في أثناء توافدهم في منى اتجاهًا إلى مبنى الجمرات. فمثلا، عدم وجود نظام إرشادي متكامل بمنى قد يؤدي إلى تزايد الازدحام ومن ثم التدافع نتيجة عدم توجيهيم التوجيه الصحيح للمسارات التي يجب أن يسيروا فيها. وفي إطار رؤية المملكة 2030 التي تسعى من خلالها القيادة الرشيدة با لاهتمام بالحج والعمرة وتطويرجميع المرافق والسبل لتوفير الراحة للحجاج والمعتمرين، وجدت الباحثات ضرورة معرفة دور اللوحات الإرشادية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف في أثناء الأزمات، وإعداد دليل للوحات الإ رشادية بمنى يساعد مستقبلًا على عدم حدوث ازدحامات والحد منها، وبالتالي السيطرة على الازدحام والتقنين من حدوثه، وكذلك معرفة مدى فاعلية تفعيل اللوحات الارشادية الإلكترونية التي تعمل بالطاقة الشمسية في توعية الحجاج، مما يساعد على تقليل حدوث التدافع والأزمات، وتمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: "ما دور اللوحات الإرشادية الإلكترونية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف في أثناء الأزمات؟" واستمدت الدراسة أهميتها ناحيتين، أولهما: اهتمام القيادة الرشيدة بتطوير والاهتمام بالحجاج والمعتمرين والتأكيد على ذلك برؤية المملكة 2030 . والثاني هو كثرة المشكلات التي تواجه حجاج بيت الله الحرام. وهدفت الدراسة إلى إعداد دليل إرشادي للوحات ومعرفة تفعيل اللوحات الإرشادية الإلكترونية، هذا وقد تم الرجوع إلى الدراسات السابقة مثل دراسة فهد عبدالله النفيعي (1420هـ) حول: دور الاتصال والإعلام في توعية الحجاج بأمور السلامة خلال موسم حج عام 1416 هـ، حيث أظهرت نتائج دراسته أن نسبة الحجاج الذين تلقوا توعية في بلادهم بلغ 47.5 % وأفاد أن نسبة 52.3 % لم يتلقوا أي توعية في بلادهم، كذلك جاءت أفضل الوسائل التي يرى المبحوث فيها إمكانية نشر التوعية من خلالها في محطات القدوم، فقد احتلت اللوحات الإرشادية المرتبة الأولى. واستخدمت الدراسة الحالية منهج المسح بالعينة وتم تطبيق استمارة استبيان من إعداد الباحثات على عينة قوامها 400 مفردة 200 من الذكور و200 من الإناث من حجاج بيت الله الحرام، وجرى اللجوء إلى المعاملات الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية، بالإضافة إلى توضيح الإطار النظري للدراسة، الذي تمثل في اللوحات الإرشادية، وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن كيفية معرفة عينة الدراسة بالخدمات باللوحات الإرشادية بنسبة 56 %، يليها بالسؤال عنها بنسبة 31.5 %، كذلك جاء تعرض عينة الدراسة للوحات الإرشادية بمشعر منى بنسبة 86 % ، كذلك جاءت ملاحظات عينة الدراسة على اللوحات الإرشادية المستخدمة بمشعر منى عدم توفرها في كل الأماكن بنسبة 59.9 % ، يليها عدم اعتمادها على لغات كثيرة بنسبة 33.4 %. وقدمت الدراسة دليلا ارشاديا للرموز المقترح استخدامها في اللوحات الارشادية، كما وافقت عينة الدراسة على استخدام اللوحات الإلكترونية بالطاقة الشمسية بدلا من اللوحات الإرشادية التقليدية بنسبة 87.5%.
Description :: توصيات البحث: 1 - تطوير اللوحات الإرشادية بمشعر منى. 2 - تحديث معلومات والألوان والرموز المستخدمة باللوحات الإرشادية كل موسم حج. 3 - تفعيل اللوحات الإرشادية الإلكترونية . 4 - استخدام الدليل الإرشادي للرموز والأشكال المستخدمة باللوحات الإرشادية بمنى. 5 - استحداث تطبيق إلكتروني للرموز والأشكال المستخدمة باللوحات الإرشادية بمنى ودلالاتها.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131824
Appears in Collections :2- المحور الثاني الدراسات التقنية والإعلامية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-197-208.pdfبحث - فاعلية اللوحات الإرشادية802.08 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
فاعلية اللوحات الإرشادية الإلكترونية بمنى في توعية حجاج بيت الله الحرام بكيفية التصرف أثناء الأزمات.docxالبحث بصيغة وورد1.54 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.