D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017-05-10

 دراسة السكتات الدماغية لحجاج بيت لله الحرام بمكة المكرمة والمدينة المنورة لعام ١٤٣٧هـ

 الجندي, زياد عزت


//uquui/handle/20.500.12248/131731
0 Downloads
650 Visits

دراسة السكتات الدماغية لحجاج بيت لله الحرام بمكة المكرمة والمدينة المنورة لعام ١٤٣٧هـ

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2017-05-10
Description : توصيات البحث: - توعية الحجيج وأطباء الحملات بأعراض السكتة الدماغية عن طريق الحملات التوعوية في وسائل الإعلام المختلفة وبتوزيع المنشورات التثقيفية وعلى وجه الخصوص لدى الحجاج من باكستان والهند واندونيسيا. - الحرص على توفر عدد كاف من المختصين بعلاج السكتة الدماغية بجميع المستشفيات الحكومية وبالتحديد بمستشفى النور التخصصي ومستشفى الملك فيصل خلال موسم الحج. - عمل دورات تدريبية للطاقم الطبي التمريضي الإسعافي وايضا لأطباء الطوارئ وأطباء الباطنية للتعرف على أنواع السكتات الدماغية وكيفية التعامل معها علاجيا وأهمية عامل الوقت. - توفير الأدوية المذيبة للجلطة بجميع المستشفيات الحكومية والتأكد من تواجدها باستمرار. - وضع ألية علاجية لتحويل المرضي الى المراكز المتخصصة بالعلاج بالقسطرة بالأشعة التداخلية وضمان إعادتهم إلى المستشفيات التي تم تحويلهم منها بعد استقرار الحالة المرضية للمريض كي تستمر هذه الخدمة وبدون عائق عدم توفر سرير علاجي. - دعم واستقطاب أطباء متخصصين بالأشعة التداخلية العصبية بالمدينة المنورة لضمان استخدام هذه التقنية في الحج المقبل بإذن الله تعالى. - استمرار جمع البيانات الحيوية الخاصة بالسكتة الدماغية خلال مواسم الحج حرصا على جودة الخدمات الطبية المقدمة لهذه الفئة من المرضى من حجاج بيت الله الحرام.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 17;19

عدة عوامل مثل الضغوط النفسية والجسدية والسن والعوامل الوعائية تجعل الحجاج عرضة لمخاطر عالية من السكتات الدماغية. سعينا للتحقيق في حالات السكتة الدماغية بين الحجاج ووصف العوامل المرتبطة بها خلال موسم الحج لعام 1437. تضمن هذا السجل من الحالات جميع مرضى السكتة الدماغية الحادة المقبولين في أي من المستشفيات بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم حج 1437. حيث تم تشخيص السكتة الدماغية سريريًّا، وتم تأكيده من خلال تصوير الأشعة. تم جمع المتغيرات الديموغرافية والنتائج السريرية. حيث تم قبول ما مجموعه 131 حالة سكتة دماغية في ستة مستشفيات بمكة والمشاعر وأربعة مستشفيات بالمدينة المنورة. مثل السعوديين 2,7 ٪ من المرضى بينما كان 41٪ منهم من الإناث. حدثت السكتة الدماغية النزفية في 18 مريضًا (14,3٪). وكان متوسط العمر للمرضى 60,7 عاما (مع انحراف معياري مقداره 12,5)، في حين كانت عوامل الخطر الأكثر شيوعا هي ارتفاع ضغط الدم (73,1٪)، وداء السكري (44,6٪). وكان متوسط الوقت المنصرم من بدلية الأعراض وحتى زيارة المستشفى هو 8.2 ساعة. تم اخضاع جميع المرضى لعمل أشاعه مقطعية في حين أنه تم اخضاع 14 (10.9%) منهم لإشاعة الرنين المغناطيسي. هذا وتلقى 8 مرضى علاج اذابة الجلطات بال TPA عن طريق الوريد. وكان متوسط مدة الإقامة في المستشفى 3 أيام. واستنادًا إلى الأرقام الرسمية عن إجمالي الحجاج والذي هو (1.862.909) لعام 1437، فتقدر نسبة خطر الاصابة بالسكتة الدماغية أثناء موسم الحج 2016 ب 7,95 لكل مائة ألف حاج. تم تسجيل وفاة 12 مريضا (10,6٪). العامل الوحيد الذي أشار إلى حيازة دلالة إحصائية في التنبؤ بالوفيات هو نوع السكتة الدماغية. أما العوامل الأخرى مثل العمر والجنس والجنسية (السعودية مقابل أخرى) فلم تظهر ارتباطات ذات دلالات إحصائية مع الوفيات. تمثل السكتة الدماغية عبئًا صحيًّا كبيرًا قد يؤدي الى طول الإقامة بالمستشفى أو الى الوفاة وقد وجد ضرورة العلاج الوريدي بين قلة من مرضى السكتة الدماغية المصحوبة بقلة سريان الدم.

Title: دراسة السكتات الدماغية لحجاج بيت لله الحرام بمكة المكرمة والمدينة المنورة لعام ١٤٣٧هـ
Authors: الجندي, زياد عزت
المخلافي, محمد عبده غالب
الحازمي, ماهر عطية
بخاري, ريم محمد
محمد, أحمد سعيد
حسن, هاجر أمين
أنصاري, شكيل أحمد
البلوي, علي محمد
كمال, نورهان علي
عرفان, محمد
فلاتة, دراين عبد السلام
سبوعي, مصطفى خالد
الجهني, ياسر
Subjects :: أمراض الحجاج والمعتمرين
مكة المكرمة
المدينة المنورة
سنة 1437هـ
Issue Date :: 10-May-2017
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 17;19
Abstract: عدة عوامل مثل الضغوط النفسية والجسدية والسن والعوامل الوعائية تجعل الحجاج عرضة لمخاطر عالية من السكتات الدماغية. سعينا للتحقيق في حالات السكتة الدماغية بين الحجاج ووصف العوامل المرتبطة بها خلال موسم الحج لعام 1437. تضمن هذا السجل من الحالات جميع مرضى السكتة الدماغية الحادة المقبولين في أي من المستشفيات بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم حج 1437. حيث تم تشخيص السكتة الدماغية سريريًّا، وتم تأكيده من خلال تصوير الأشعة. تم جمع المتغيرات الديموغرافية والنتائج السريرية. حيث تم قبول ما مجموعه 131 حالة سكتة دماغية في ستة مستشفيات بمكة والمشاعر وأربعة مستشفيات بالمدينة المنورة. مثل السعوديين 2,7 ٪ من المرضى بينما كان 41٪ منهم من الإناث. حدثت السكتة الدماغية النزفية في 18 مريضًا (14,3٪). وكان متوسط العمر للمرضى 60,7 عاما (مع انحراف معياري مقداره 12,5)، في حين كانت عوامل الخطر الأكثر شيوعا هي ارتفاع ضغط الدم (73,1٪)، وداء السكري (44,6٪). وكان متوسط الوقت المنصرم من بدلية الأعراض وحتى زيارة المستشفى هو 8.2 ساعة. تم اخضاع جميع المرضى لعمل أشاعه مقطعية في حين أنه تم اخضاع 14 (10.9%) منهم لإشاعة الرنين المغناطيسي. هذا وتلقى 8 مرضى علاج اذابة الجلطات بال TPA عن طريق الوريد. وكان متوسط مدة الإقامة في المستشفى 3 أيام. واستنادًا إلى الأرقام الرسمية عن إجمالي الحجاج والذي هو (1.862.909) لعام 1437، فتقدر نسبة خطر الاصابة بالسكتة الدماغية أثناء موسم الحج 2016 ب 7,95 لكل مائة ألف حاج. تم تسجيل وفاة 12 مريضا (10,6٪). العامل الوحيد الذي أشار إلى حيازة دلالة إحصائية في التنبؤ بالوفيات هو نوع السكتة الدماغية. أما العوامل الأخرى مثل العمر والجنس والجنسية (السعودية مقابل أخرى) فلم تظهر ارتباطات ذات دلالات إحصائية مع الوفيات. تمثل السكتة الدماغية عبئًا صحيًّا كبيرًا قد يؤدي الى طول الإقامة بالمستشفى أو الى الوفاة وقد وجد ضرورة العلاج الوريدي بين قلة من مرضى السكتة الدماغية المصحوبة بقلة سريان الدم.
Description :: توصيات البحث: - توعية الحجيج وأطباء الحملات بأعراض السكتة الدماغية عن طريق الحملات التوعوية في وسائل الإعلام المختلفة وبتوزيع المنشورات التثقيفية وعلى وجه الخصوص لدى الحجاج من باكستان والهند واندونيسيا. - الحرص على توفر عدد كاف من المختصين بعلاج السكتة الدماغية بجميع المستشفيات الحكومية وبالتحديد بمستشفى النور التخصصي ومستشفى الملك فيصل خلال موسم الحج. - عمل دورات تدريبية للطاقم الطبي التمريضي الإسعافي وايضا لأطباء الطوارئ وأطباء الباطنية للتعرف على أنواع السكتات الدماغية وكيفية التعامل معها علاجيا وأهمية عامل الوقت. - توفير الأدوية المذيبة للجلطة بجميع المستشفيات الحكومية والتأكد من تواجدها باستمرار. - وضع ألية علاجية لتحويل المرضي الى المراكز المتخصصة بالعلاج بالقسطرة بالأشعة التداخلية وضمان إعادتهم إلى المستشفيات التي تم تحويلهم منها بعد استقرار الحالة المرضية للمريض كي تستمر هذه الخدمة وبدون عائق عدم توفر سرير علاجي. - دعم واستقطاب أطباء متخصصين بالأشعة التداخلية العصبية بالمدينة المنورة لضمان استخدام هذه التقنية في الحج المقبل بإذن الله تعالى. - استمرار جمع البيانات الحيوية الخاصة بالسكتة الدماغية خلال مواسم الحج حرصا على جودة الخدمات الطبية المقدمة لهذه الفئة من المرضى من حجاج بيت الله الحرام.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131731
Appears in Collections :3- المحور الثالث البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 17-386-394.pdfبحث - دراسة السكتات الدماغية309.2 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
دراسة السكتات الدماغية لحجاج بيت الله الحرام بمكة المكرمة والمدينة المنورة لعام 1437هـ.docxالبحث بصيغة وورد178.95 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.