D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2014-04-23

 تقييم القدرة الاستيعابية لمصارف وأنفاق السيول بمكة المكرمة

 جبر, صفوت صلاح الدين أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131563
0 Downloads
456 Visits

تقييم القدرة الاستيعابية لمصارف وأنفاق السيول بمكة المكرمة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2014-04-23
Description : توصيات البحث: 1- كافة المشكلات التي تم تسجيلها خلال دراسات موسمي حج1433 و1434هـ تتطلّب إعادة تقييم دقيق لمخرات/أنفاق السيول السطحية وتحت السطحية بمنطقة مكة المكرّمة حيث أنها غير قادرة على استيعاب الأمطار الناتجة عن العواصف المماثلة لعاصفة يوم الخميس الموافق 30 ديسمبر 2010م (24 محرّم 1432هـ) أو أعلى. 2- الرفع المساحي والطوبوغرافي الدقيق لكافة شوارع مكّة المكرّمة وما حولها من جبال ووديان ذات نشاط إنشائي كبير لتحديد اتجاهات الميول بدقة شديدة ولمعرفة أماكن تجمّع المياه للحد من مخاطرها – يفضّل اتباع طريقة المسح الليزري الجوي والذي يتمتع بدقة عالية في البيانات. 3- التنبيه على اتباع المعايير القياسية في عمليات تمهيد/سفلتة الطرق حيث يكون اتجاهات الميول تصب نحو فتحات تصريف السيول المقترحة.
Language : other
is part of series ;4

تعتبر مدينة مكة المكرمة من أهم مناطق السياحة الدينية في العالم حيث تكتظ المدينة بملايين الحجيج والمعتمرين خلال موسمي الحج والعمرة. تقع مكة المكرمة جغرافياً ضمن المناطق الجافة والقاحلة بمنطقة الدرع العربي والذي يتميّز بعدم انتظام سقوط الأمطار به، كما يتميّز أيضاً بالتباين المكاني للعواصف الممطرة من حيث الشدّة، ومجموع التساقط الكلي. حيث أكّدت البيانات الرقمية وجود تذبذب شديد في هطول الامطار على المدينة، حيث وصلت معاملات التغير إلى حوالي 73%، مما يعني أن كمية الأمطار المتساقطة من أحد العواصف على منطقة معينة قد يتجاوز مجموع الأمطار المتساقطة على نفس المنطقة خلال العام. ومن الجدير بالذكر، أن السريان السطحي الناتج عن حدوث عواصف ممطره فوق المناطق الجبلية قد يؤدي إلى حدوث سيول شديدة الخطورة، حيث تتجمع المياه من المناطق المرتفعة وتندفع في روافد الأودية باتجاه مصبات تلك الأودية. تلك السيول عادة ما تكون محمله بالفتات والركام الصخري مما يزيد من القوة التدميرية للمياه على المنشآت التي تعترض طريقها. لذا، فإنه لا يوجد وسائل يمكن بها درء أو منع ظاهره السيول، ولكن يمكن مجابهة المخاطر الناتجة عن السريان السطحي لمياه السيل باتباع وسائل علمية وتقنية مبنيّة على دراسات متخصصة للحد من تلك الآثار السلبية. أحد هذه الوسائل هي تصريف مياه السيول في قنوات مفتوحة أو مصارف مغطّاه، يتم إنشاءها لتحوي أقصى كمية مياه متساقطة من العواصف الممطرة والتي يتم حسابها من بيانات الأمطار التاريخية والحالية باتباع وسائل علمية متطورة. لوحظ في الآونة الأخيرة أن أثناء وبعد العواصف المطيرة في مكّة الكرّمة يحدث غرق العديد من المناطق وامتلاء العديد من الطرق بالمياه على الرغم من وجود مصارف سيول مغطّاه بها مما استلزم دراسة و تقييم القدرة الاستيعابية لمصارف وأنفاق السيول بمكّة المكرّمة للقيام على معرفة أسباب تلك المشكلات وتقديم المقترحات العلمية لحلها.

Title: تقييم القدرة الاستيعابية لمصارف وأنفاق السيول بمكة المكرمة
Authors: جبر, صفوت صلاح الدين أحمد
البسطويسي, محمد عبد الغفار
حبيب الله, تركي محمد
أبو السعود, وليد السيد
Subjects :: السيول
البنية التحتية
الأنفاق
مكة المكرمة
Issue Date :: 23-April-2014
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: ;4
Abstract: تعتبر مدينة مكة المكرمة من أهم مناطق السياحة الدينية في العالم حيث تكتظ المدينة بملايين الحجيج والمعتمرين خلال موسمي الحج والعمرة. تقع مكة المكرمة جغرافياً ضمن المناطق الجافة والقاحلة بمنطقة الدرع العربي والذي يتميّز بعدم انتظام سقوط الأمطار به، كما يتميّز أيضاً بالتباين المكاني للعواصف الممطرة من حيث الشدّة، ومجموع التساقط الكلي. حيث أكّدت البيانات الرقمية وجود تذبذب شديد في هطول الامطار على المدينة، حيث وصلت معاملات التغير إلى حوالي 73%، مما يعني أن كمية الأمطار المتساقطة من أحد العواصف على منطقة معينة قد يتجاوز مجموع الأمطار المتساقطة على نفس المنطقة خلال العام. ومن الجدير بالذكر، أن السريان السطحي الناتج عن حدوث عواصف ممطره فوق المناطق الجبلية قد يؤدي إلى حدوث سيول شديدة الخطورة، حيث تتجمع المياه من المناطق المرتفعة وتندفع في روافد الأودية باتجاه مصبات تلك الأودية. تلك السيول عادة ما تكون محمله بالفتات والركام الصخري مما يزيد من القوة التدميرية للمياه على المنشآت التي تعترض طريقها. لذا، فإنه لا يوجد وسائل يمكن بها درء أو منع ظاهره السيول، ولكن يمكن مجابهة المخاطر الناتجة عن السريان السطحي لمياه السيل باتباع وسائل علمية وتقنية مبنيّة على دراسات متخصصة للحد من تلك الآثار السلبية. أحد هذه الوسائل هي تصريف مياه السيول في قنوات مفتوحة أو مصارف مغطّاه، يتم إنشاءها لتحوي أقصى كمية مياه متساقطة من العواصف الممطرة والتي يتم حسابها من بيانات الأمطار التاريخية والحالية باتباع وسائل علمية متطورة. لوحظ في الآونة الأخيرة أن أثناء وبعد العواصف المطيرة في مكّة الكرّمة يحدث غرق العديد من المناطق وامتلاء العديد من الطرق بالمياه على الرغم من وجود مصارف سيول مغطّاه بها مما استلزم دراسة و تقييم القدرة الاستيعابية لمصارف وأنفاق السيول بمكّة المكرّمة للقيام على معرفة أسباب تلك المشكلات وتقديم المقترحات العلمية لحلها.
Description :: توصيات البحث: 1- كافة المشكلات التي تم تسجيلها خلال دراسات موسمي حج1433 و1434هـ تتطلّب إعادة تقييم دقيق لمخرات/أنفاق السيول السطحية وتحت السطحية بمنطقة مكة المكرّمة حيث أنها غير قادرة على استيعاب الأمطار الناتجة عن العواصف المماثلة لعاصفة يوم الخميس الموافق 30 ديسمبر 2010م (24 محرّم 1432هـ) أو أعلى. 2- الرفع المساحي والطوبوغرافي الدقيق لكافة شوارع مكّة المكرّمة وما حولها من جبال ووديان ذات نشاط إنشائي كبير لتحديد اتجاهات الميول بدقة شديدة ولمعرفة أماكن تجمّع المياه للحد من مخاطرها – يفضّل اتباع طريقة المسح الليزري الجوي والذي يتمتع بدقة عالية في البيانات. 3- التنبيه على اتباع المعايير القياسية في عمليات تمهيد/سفلتة الطرق حيث يكون اتجاهات الميول تصب نحو فتحات تصريف السيول المقترحة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131563
Appears in Collections :2-المحور الثاني البحوث البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 14-365-387.pdfبحث - تقييم القدرة الاستيعابية لمصارف وأنفاق السيول بمكة المكرمة2.29 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقييم القدرة الاستيعابية لمصارف وأنفاق السيول.docxالبحث بصيغة وورد6.23 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.