D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2002-11-25

 تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة

 عطية, عبد القادر محمد عبد القادر


//uquui/handle/20.500.12248/131102
0 Downloads
623 Visits

تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2002-11-25
Description : -
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 2;2

يهدف هذا البحث إلى:- 1- تحديد العوامل التي تؤثر في طلب الحجاج على سلع الهدايا. 2- تحديد أهم المشاكل التي تواجه الحجاج عند طلب سلع الهدايا. 3- تقدير الإيرادات التي تتحقق من بيع سلع الهدايا في الحج للاقتصاد السعودي. 4- تحليل أثر طلب سلع الهدايا في تنشيط الاقتصاد السعودي. 5- اقتراح بعض السياسات التي تشجع الطلب على سلع الهدايا. وقد أجريت الدراسة في موسم حج 1421هـ، واحتوت على نوعين من العينات: أحدهما للحجاج والأخرى لأسواق الهدايا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: 1- تتصف أسواق سلع الهدايا بعدد من الخصائص أهمها: التستر التجاري، الأسواق المتحركة، الأسواق المهاجرة، الأسواق المجاورة، أسواق الظل، تديين السلع. 2- يعتبر هيكل الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا؛ حيث أن السلع الأقل سعرًا هي الأكثر طلبًا، والسلع الأعلى سعرًا هي الأقل طلبًا. 3- من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا بجانب الأسعار: المستوى الاقتصادي للحاج، حجم الأسرة الحاجة، الموطن الذي قدم منه الحاج، العادات الاستهلاكية والتجارية لكل جنسية. 4- ينفق الحجاج في المتوسط 17% من إجمالي المبلغ المخصص للحج على سلع الهدايا. 5- يصاحب كل زيادة في المبلغ المخصص للإنفاق على الحج بمقدار 100 ريال زيادة في إيراد تجار سلع الهدايا بمقدار 2.5 ريال تقريبًا.

Title: تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة
Authors: عطية, عبد القادر محمد عبد القادر
Subjects :: اقتصاديات الحج والعمرة
سلع الهدايا
مكة المكرمة
Issue Date :: 25-November-2002
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 2;2
Abstract: يهدف هذا البحث إلى:- 1- تحديد العوامل التي تؤثر في طلب الحجاج على سلع الهدايا. 2- تحديد أهم المشاكل التي تواجه الحجاج عند طلب سلع الهدايا. 3- تقدير الإيرادات التي تتحقق من بيع سلع الهدايا في الحج للاقتصاد السعودي. 4- تحليل أثر طلب سلع الهدايا في تنشيط الاقتصاد السعودي. 5- اقتراح بعض السياسات التي تشجع الطلب على سلع الهدايا. وقد أجريت الدراسة في موسم حج 1421هـ، واحتوت على نوعين من العينات: أحدهما للحجاج والأخرى لأسواق الهدايا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: 1- تتصف أسواق سلع الهدايا بعدد من الخصائص أهمها: التستر التجاري، الأسواق المتحركة، الأسواق المهاجرة، الأسواق المجاورة، أسواق الظل، تديين السلع. 2- يعتبر هيكل الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا؛ حيث أن السلع الأقل سعرًا هي الأكثر طلبًا، والسلع الأعلى سعرًا هي الأقل طلبًا. 3- من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا بجانب الأسعار: المستوى الاقتصادي للحاج، حجم الأسرة الحاجة، الموطن الذي قدم منه الحاج، العادات الاستهلاكية والتجارية لكل جنسية. 4- ينفق الحجاج في المتوسط 17% من إجمالي المبلغ المخصص للحج على سلع الهدايا. 5- يصاحب كل زيادة في المبلغ المخصص للإنفاق على الحج بمقدار 100 ريال زيادة في إيراد تجار سلع الهدايا بمقدار 2.5 ريال تقريبًا.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131102
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى الثاني.pdfالملتقى294.66 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.