- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة
يهدف هذا البحث إلى:- 1- تحديد العوامل التي تؤثر في طلب الحجاج على سلع الهدايا. 2- تحديد أهم المشاكل التي تواجه الحجاج عند طلب سلع الهدايا. 3- تقدير الإيرادات التي تتحقق من بيع سلع الهدايا في الحج للاقتصاد السعودي. 4- تحليل أثر طلب سلع الهدايا في تنشيط الاقتصاد السعودي. 5- اقتراح بعض السياسات التي تشجع الطلب على سلع الهدايا. وقد أجريت الدراسة في موسم حج 1421هـ، واحتوت على نوعين من العينات: أحدهما للحجاج والأخرى لأسواق الهدايا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: 1- تتصف أسواق سلع الهدايا بعدد من الخصائص أهمها: التستر التجاري، الأسواق المتحركة، الأسواق المهاجرة، الأسواق المجاورة، أسواق الظل، تديين السلع. 2- يعتبر هيكل الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا؛ حيث أن السلع الأقل سعرًا هي الأكثر طلبًا، والسلع الأعلى سعرًا هي الأقل طلبًا. 3- من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا بجانب الأسعار: المستوى الاقتصادي للحاج، حجم الأسرة الحاجة، الموطن الذي قدم منه الحاج، العادات الاستهلاكية والتجارية لكل جنسية. 4- ينفق الحجاج في المتوسط 17% من إجمالي المبلغ المخصص للحج على سلع الهدايا. 5- يصاحب كل زيادة في المبلغ المخصص للإنفاق على الحج بمقدار 100 ريال زيادة في إيراد تجار سلع الهدايا بمقدار 2.5 ريال تقريبًا.
Title: | تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة |
Authors: | عطية, عبد القادر محمد عبد القادر |
Subjects :: | اقتصاديات الحج والعمرة سلع الهدايا مكة المكرمة |
Issue Date :: | 25-November-2002 |
Publisher :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
Series/Report no.: | أبحاث الملتقى العلمي 2;2 |
Abstract: | يهدف هذا البحث إلى:- 1- تحديد العوامل التي تؤثر في طلب الحجاج على سلع الهدايا. 2- تحديد أهم المشاكل التي تواجه الحجاج عند طلب سلع الهدايا. 3- تقدير الإيرادات التي تتحقق من بيع سلع الهدايا في الحج للاقتصاد السعودي. 4- تحليل أثر طلب سلع الهدايا في تنشيط الاقتصاد السعودي. 5- اقتراح بعض السياسات التي تشجع الطلب على سلع الهدايا. وقد أجريت الدراسة في موسم حج 1421هـ، واحتوت على نوعين من العينات: أحدهما للحجاج والأخرى لأسواق الهدايا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: 1- تتصف أسواق سلع الهدايا بعدد من الخصائص أهمها: التستر التجاري، الأسواق المتحركة، الأسواق المهاجرة، الأسواق المجاورة، أسواق الظل، تديين السلع. 2- يعتبر هيكل الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا؛ حيث أن السلع الأقل سعرًا هي الأكثر طلبًا، والسلع الأعلى سعرًا هي الأقل طلبًا. 3- من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا بجانب الأسعار: المستوى الاقتصادي للحاج، حجم الأسرة الحاجة، الموطن الذي قدم منه الحاج، العادات الاستهلاكية والتجارية لكل جنسية. 4- ينفق الحجاج في المتوسط 17% من إجمالي المبلغ المخصص للحج على سلع الهدايا. 5- يصاحب كل زيادة في المبلغ المخصص للإنفاق على الحج بمقدار 100 ريال زيادة في إيراد تجار سلع الهدايا بمقدار 2.5 ريال تقريبًا. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131102 |
Appears in Collections : | 1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الملتقى الثاني.pdf | الملتقى | 294.66 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)