D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2002-11-25

 تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة

 عطية, عبد القادر محمد عبد القادر


//uquui/handle/20.500.12248/131102
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعطية, عبد القادر محمد عبد القادر
dc.date.accessioned2021-11-07T13:40:51Z-
dc.date.available2021-11-07T13:40:51Z-
dc.date.issued2002-11-25
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131102-
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى:- 1- تحديد العوامل التي تؤثر في طلب الحجاج على سلع الهدايا. 2- تحديد أهم المشاكل التي تواجه الحجاج عند طلب سلع الهدايا. 3- تقدير الإيرادات التي تتحقق من بيع سلع الهدايا في الحج للاقتصاد السعودي. 4- تحليل أثر طلب سلع الهدايا في تنشيط الاقتصاد السعودي. 5- اقتراح بعض السياسات التي تشجع الطلب على سلع الهدايا. وقد أجريت الدراسة في موسم حج 1421هـ، واحتوت على نوعين من العينات: أحدهما للحجاج والأخرى لأسواق الهدايا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: 1- تتصف أسواق سلع الهدايا بعدد من الخصائص أهمها: التستر التجاري، الأسواق المتحركة، الأسواق المهاجرة، الأسواق المجاورة، أسواق الظل، تديين السلع. 2- يعتبر هيكل الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا؛ حيث أن السلع الأقل سعرًا هي الأكثر طلبًا، والسلع الأعلى سعرًا هي الأقل طلبًا. 3- من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا بجانب الأسعار: المستوى الاقتصادي للحاج، حجم الأسرة الحاجة، الموطن الذي قدم منه الحاج، العادات الاستهلاكية والتجارية لكل جنسية. 4- ينفق الحجاج في المتوسط 17% من إجمالي المبلغ المخصص للحج على سلع الهدايا. 5- يصاحب كل زيادة في المبلغ المخصص للإنفاق على الحج بمقدار 100 ريال زيادة في إيراد تجار سلع الهدايا بمقدار 2.5 ريال تقريبًا.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 2;2
dc.subjectاقتصاديات الحج والعمرةen_US
dc.subjectسلع الهداياen_US
dc.subjectمكة المكرمةen_US
dc.titleتحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمةen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى الثاني.pdfالملتقى294.66 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.