المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2002-11-25

 تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة

 عطية, عبد القادر محمد عبد القادر


//uquui/handle/20.500.12248/131102
0 التحميل
730 المشاهدات

تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2002-11-25
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 2;2

يهدف هذا البحث إلى:- 1- تحديد العوامل التي تؤثر في طلب الحجاج على سلع الهدايا. 2- تحديد أهم المشاكل التي تواجه الحجاج عند طلب سلع الهدايا. 3- تقدير الإيرادات التي تتحقق من بيع سلع الهدايا في الحج للاقتصاد السعودي. 4- تحليل أثر طلب سلع الهدايا في تنشيط الاقتصاد السعودي. 5- اقتراح بعض السياسات التي تشجع الطلب على سلع الهدايا. وقد أجريت الدراسة في موسم حج 1421هـ، واحتوت على نوعين من العينات: أحدهما للحجاج والأخرى لأسواق الهدايا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: 1- تتصف أسواق سلع الهدايا بعدد من الخصائص أهمها: التستر التجاري، الأسواق المتحركة، الأسواق المهاجرة، الأسواق المجاورة، أسواق الظل، تديين السلع. 2- يعتبر هيكل الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا؛ حيث أن السلع الأقل سعرًا هي الأكثر طلبًا، والسلع الأعلى سعرًا هي الأقل طلبًا. 3- من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا بجانب الأسعار: المستوى الاقتصادي للحاج، حجم الأسرة الحاجة، الموطن الذي قدم منه الحاج، العادات الاستهلاكية والتجارية لكل جنسية. 4- ينفق الحجاج في المتوسط 17% من إجمالي المبلغ المخصص للحج على سلع الهدايا. 5- يصاحب كل زيادة في المبلغ المخصص للإنفاق على الحج بمقدار 100 ريال زيادة في إيراد تجار سلع الهدايا بمقدار 2.5 ريال تقريبًا.

العنوان: تحليل اقتصادي لطلب الحجاج على سلع الهدايا في أسواق مكة المكرمة
المؤلفون: عطية, عبد القادر محمد عبد القادر
الموضوعات :: اقتصاديات الحج والعمرة
سلع الهدايا
مكة المكرمة
تاريخ النشر :: 25-نوفمبر-2002
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 2;2
الملخص: يهدف هذا البحث إلى:- 1- تحديد العوامل التي تؤثر في طلب الحجاج على سلع الهدايا. 2- تحديد أهم المشاكل التي تواجه الحجاج عند طلب سلع الهدايا. 3- تقدير الإيرادات التي تتحقق من بيع سلع الهدايا في الحج للاقتصاد السعودي. 4- تحليل أثر طلب سلع الهدايا في تنشيط الاقتصاد السعودي. 5- اقتراح بعض السياسات التي تشجع الطلب على سلع الهدايا. وقد أجريت الدراسة في موسم حج 1421هـ، واحتوت على نوعين من العينات: أحدهما للحجاج والأخرى لأسواق الهدايا. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: 1- تتصف أسواق سلع الهدايا بعدد من الخصائص أهمها: التستر التجاري، الأسواق المتحركة، الأسواق المهاجرة، الأسواق المجاورة، أسواق الظل، تديين السلع. 2- يعتبر هيكل الأسعار من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا؛ حيث أن السلع الأقل سعرًا هي الأكثر طلبًا، والسلع الأعلى سعرًا هي الأقل طلبًا. 3- من أهم العوامل التي تؤثر في طلب سلع الهدايا بجانب الأسعار: المستوى الاقتصادي للحاج، حجم الأسرة الحاجة، الموطن الذي قدم منه الحاج، العادات الاستهلاكية والتجارية لكل جنسية. 4- ينفق الحجاج في المتوسط 17% من إجمالي المبلغ المخصص للحج على سلع الهدايا. 5- يصاحب كل زيادة في المبلغ المخصص للإنفاق على الحج بمقدار 100 ريال زيادة في إيراد تجار سلع الهدايا بمقدار 2.5 ريال تقريبًا.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131102
يظهر في المجموعات :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى الثاني.pdfالملتقى294.66 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك