المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة

 باوزير، عهود بنت سالم بن عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/130740
0 التحميل
724 المشاهدات

دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة

عناوين أخرى : متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
رقم الطلب : 23404
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 130 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

ملخص الدراسة عنوان الدراسة: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى. اسم الباحثة: عهود بنت سالم بن عبدالله باوزير. اسم المشرف: أ.د عباس بله محمد. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط. السنة: 1440هـ/2018م. الجهة العلمية: قسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والفروق في تقدير هذه الأدوار وفقًا للعمر وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وتكونت من ثلاثة محاور: دور تدريبي، علمي، وإداري. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (213) موظفًا إداريًّا من الجنسين بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439هـ-1440م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج: تمارس جامعة أم القرى أدوارها التدريبية والعلمية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، بينما تمارس أدوارها الإدارية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة عالية، وبصفة عامة فإن ممارسة جامعة أم القرى لأدوارها في تنمية الموارد البشرية متوسطة، ووجدت فروق بين أفراد العينة وفقًا للعمر في اتجاه الفئة العمرية (30 سنة فأقل)، ووفقًا لسنوات الخبرة في اتجاه فئة الخبرة (5 سنوات فأقل)، ووفقًا للمؤهل في اتجاه حملة الشهادات قبل الجامعية، ووفقًا للجنس في اتجاه الذكور. أهم التوصيات: توفير فرص متكافئة للتدريب لجميع الموظفين مع متابعة نتائج التدريب، إنشاء مراكز لرعاية الموظفين الموهوبين من منسوبي الجامعة، تحديد ضوابط ومعايير واضحة لمتطلبات ترقية الموظفين، توفير بيئة محفزة للموظفين.

العنوان: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة
عناوين أخرى: متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
المؤلفون: محمد، عباس بله
باوزير، عهود بنت سالم بن عبدالله
الموضوعات :: تنمية الموارد البشرية
مجتمع المعرفة
جامعة ام القرى دراسة تطبيقية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: ملخص الدراسة عنوان الدراسة: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى. اسم الباحثة: عهود بنت سالم بن عبدالله باوزير. اسم المشرف: أ.د عباس بله محمد. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط. السنة: 1440هـ/2018م. الجهة العلمية: قسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والفروق في تقدير هذه الأدوار وفقًا للعمر وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وتكونت من ثلاثة محاور: دور تدريبي، علمي، وإداري. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (213) موظفًا إداريًّا من الجنسين بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439هـ-1440م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج: تمارس جامعة أم القرى أدوارها التدريبية والعلمية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، بينما تمارس أدوارها الإدارية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة عالية، وبصفة عامة فإن ممارسة جامعة أم القرى لأدوارها في تنمية الموارد البشرية متوسطة، ووجدت فروق بين أفراد العينة وفقًا للعمر في اتجاه الفئة العمرية (30 سنة فأقل)، ووفقًا لسنوات الخبرة في اتجاه فئة الخبرة (5 سنوات فأقل)، ووفقًا للمؤهل في اتجاه حملة الشهادات قبل الجامعية، ووفقًا للجنس في اتجاه الذكور. أهم التوصيات: توفير فرص متكافئة للتدريب لجميع الموظفين مع متابعة نتائج التدريب، إنشاء مراكز لرعاية الموظفين الموهوبين من منسوبي الجامعة، تحديد ضوابط ومعايير واضحة لمتطلبات ترقية الموظفين، توفير بيئة محفزة للموظفين.
الوصف :: 130 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130740
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23404.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.65 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23404.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي572.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23404.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي567.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23404.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات632.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23404.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة529.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23404.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف173.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك