D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة

 باوزير، عهود بنت سالم بن عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/130740
0 Downloads
723 Visits

دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة

Alternative : متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
Call Number : 23404
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 130 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

ملخص الدراسة عنوان الدراسة: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى. اسم الباحثة: عهود بنت سالم بن عبدالله باوزير. اسم المشرف: أ.د عباس بله محمد. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط. السنة: 1440هـ/2018م. الجهة العلمية: قسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والفروق في تقدير هذه الأدوار وفقًا للعمر وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وتكونت من ثلاثة محاور: دور تدريبي، علمي، وإداري. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (213) موظفًا إداريًّا من الجنسين بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439هـ-1440م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج: تمارس جامعة أم القرى أدوارها التدريبية والعلمية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، بينما تمارس أدوارها الإدارية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة عالية، وبصفة عامة فإن ممارسة جامعة أم القرى لأدوارها في تنمية الموارد البشرية متوسطة، ووجدت فروق بين أفراد العينة وفقًا للعمر في اتجاه الفئة العمرية (30 سنة فأقل)، ووفقًا لسنوات الخبرة في اتجاه فئة الخبرة (5 سنوات فأقل)، ووفقًا للمؤهل في اتجاه حملة الشهادات قبل الجامعية، ووفقًا للجنس في اتجاه الذكور. أهم التوصيات: توفير فرص متكافئة للتدريب لجميع الموظفين مع متابعة نتائج التدريب، إنشاء مراكز لرعاية الموظفين الموهوبين من منسوبي الجامعة، تحديد ضوابط ومعايير واضحة لمتطلبات ترقية الموظفين، توفير بيئة محفزة للموظفين.

Title: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة
Other Titles: متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط
Authors: محمد، عباس بله
باوزير، عهود بنت سالم بن عبدالله
Subjects :: تنمية الموارد البشرية
مجتمع المعرفة
جامعة ام القرى دراسة تطبيقية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: ملخص الدراسة عنوان الدراسة: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى. اسم الباحثة: عهود بنت سالم بن عبدالله باوزير. اسم المشرف: أ.د عباس بله محمد. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط. السنة: 1440هـ/2018م. الجهة العلمية: قسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والفروق في تقدير هذه الأدوار وفقًا للعمر وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وتكونت من ثلاثة محاور: دور تدريبي، علمي، وإداري. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (213) موظفًا إداريًّا من الجنسين بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439هـ-1440م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج: تمارس جامعة أم القرى أدوارها التدريبية والعلمية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، بينما تمارس أدوارها الإدارية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة عالية، وبصفة عامة فإن ممارسة جامعة أم القرى لأدوارها في تنمية الموارد البشرية متوسطة، ووجدت فروق بين أفراد العينة وفقًا للعمر في اتجاه الفئة العمرية (30 سنة فأقل)، ووفقًا لسنوات الخبرة في اتجاه فئة الخبرة (5 سنوات فأقل)، ووفقًا للمؤهل في اتجاه حملة الشهادات قبل الجامعية، ووفقًا للجنس في اتجاه الذكور. أهم التوصيات: توفير فرص متكافئة للتدريب لجميع الموظفين مع متابعة نتائج التدريب، إنشاء مراكز لرعاية الموظفين الموهوبين من منسوبي الجامعة، تحديد ضوابط ومعايير واضحة لمتطلبات ترقية الموظفين، توفير بيئة محفزة للموظفين.
Description :: 130 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130740
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23404.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.65 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي572.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي567.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23404.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات632.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23404.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة529.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23404.pdf
"   Restricted Access"
غلاف173.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.