D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة

 باوزير، عهود بنت سالم بن عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/130740
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserمحمد، عباس بله-
dc.contributor.authorباوزير، عهود بنت سالم بن عبدالله-
dc.date.accessioned2021-08-15T05:32:06Z-
dc.date.available2021-08-15T05:32:06Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130740-
dc.description130 ورقةen_US
dc.description.abstractملخص الدراسة عنوان الدراسة: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى. اسم الباحثة: عهود بنت سالم بن عبدالله باوزير. اسم المشرف: أ.د عباس بله محمد. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط. السنة: 1440هـ/2018م. الجهة العلمية: قسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والفروق في تقدير هذه الأدوار وفقًا للعمر وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وتكونت من ثلاثة محاور: دور تدريبي، علمي، وإداري. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (213) موظفًا إداريًّا من الجنسين بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439هـ-1440م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج: تمارس جامعة أم القرى أدوارها التدريبية والعلمية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، بينما تمارس أدوارها الإدارية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة عالية، وبصفة عامة فإن ممارسة جامعة أم القرى لأدوارها في تنمية الموارد البشرية متوسطة، ووجدت فروق بين أفراد العينة وفقًا للعمر في اتجاه الفئة العمرية (30 سنة فأقل)، ووفقًا لسنوات الخبرة في اتجاه فئة الخبرة (5 سنوات فأقل)، ووفقًا للمؤهل في اتجاه حملة الشهادات قبل الجامعية، ووفقًا للجنس في اتجاه الذكور. أهم التوصيات: توفير فرص متكافئة للتدريب لجميع الموظفين مع متابعة نتائج التدريب، إنشاء مراكز لرعاية الموظفين الموهوبين من منسوبي الجامعة، تحديد ضوابط ومعايير واضحة لمتطلبات ترقية الموظفين، توفير بيئة محفزة للموظفين.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectتنمية الموارد البشريةen_US
dc.subjectمجتمع المعرفةen_US
dc.subjectجامعة ام القرى دراسة تطبيقيةen_US
dc.titleدور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفةen_US
dc.title.alternativeمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيطen_US
dc.identifier.callnum23404-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23404.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.65 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي572.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي567.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23404.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات632.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23404.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة529.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23404.pdf
"   Restricted Access"
غلاف173.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.