- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة
ملخص الدراسة عنوان الدراسة: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى. اسم الباحثة: عهود بنت سالم بن عبدالله باوزير. اسم المشرف: أ.د عباس بله محمد. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط. السنة: 1440هـ/2018م. الجهة العلمية: قسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والفروق في تقدير هذه الأدوار وفقًا للعمر وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وتكونت من ثلاثة محاور: دور تدريبي، علمي، وإداري. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (213) موظفًا إداريًّا من الجنسين بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439هـ-1440م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج: تمارس جامعة أم القرى أدوارها التدريبية والعلمية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، بينما تمارس أدوارها الإدارية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة عالية، وبصفة عامة فإن ممارسة جامعة أم القرى لأدوارها في تنمية الموارد البشرية متوسطة، ووجدت فروق بين أفراد العينة وفقًا للعمر في اتجاه الفئة العمرية (30 سنة فأقل)، ووفقًا لسنوات الخبرة في اتجاه فئة الخبرة (5 سنوات فأقل)، ووفقًا للمؤهل في اتجاه حملة الشهادات قبل الجامعية، ووفقًا للجنس في اتجاه الذكور. أهم التوصيات: توفير فرص متكافئة للتدريب لجميع الموظفين مع متابعة نتائج التدريب، إنشاء مراكز لرعاية الموظفين الموهوبين من منسوبي الجامعة، تحديد ضوابط ومعايير واضحة لمتطلبات ترقية الموظفين، توفير بيئة محفزة للموظفين.
Title: | دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة |
Other Titles: | متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط |
Authors: | محمد، عباس بله باوزير، عهود بنت سالم بن عبدالله |
Subjects :: | تنمية الموارد البشرية مجتمع المعرفة جامعة ام القرى دراسة تطبيقية |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | ملخص الدراسة عنوان الدراسة: دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى. اسم الباحثة: عهود بنت سالم بن عبدالله باوزير. اسم المشرف: أ.د عباس بله محمد. الدرجة العلمية: ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط. السنة: 1440هـ/2018م. الجهة العلمية: قسم الإدارة التربوية والتخطيط بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة والفروق في تقدير هذه الأدوار وفقًا للعمر وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي والجنس. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على دور جامعة أم القرى في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة وتكونت من ثلاثة محاور: دور تدريبي، علمي، وإداري. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (213) موظفًا إداريًّا من الجنسين بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439هـ-1440م. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين. أهم النتائج: تمارس جامعة أم القرى أدوارها التدريبية والعلمية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة متوسطة، بينما تمارس أدوارها الإدارية في تنمية الموارد البشرية في ضوء متطلب مجتمع المعرفة بدرجة عالية، وبصفة عامة فإن ممارسة جامعة أم القرى لأدوارها في تنمية الموارد البشرية متوسطة، ووجدت فروق بين أفراد العينة وفقًا للعمر في اتجاه الفئة العمرية (30 سنة فأقل)، ووفقًا لسنوات الخبرة في اتجاه فئة الخبرة (5 سنوات فأقل)، ووفقًا للمؤهل في اتجاه حملة الشهادات قبل الجامعية، ووفقًا للجنس في اتجاه الذكور. أهم التوصيات: توفير فرص متكافئة للتدريب لجميع الموظفين مع متابعة نتائج التدريب، إنشاء مراكز لرعاية الموظفين الموهوبين من منسوبي الجامعة، تحديد ضوابط ومعايير واضحة لمتطلبات ترقية الموظفين، توفير بيئة محفزة للموظفين. |
Description :: | 130 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130740 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23404.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 7.65 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23404.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 572.23 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23404.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 567.11 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23404.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 632.99 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23404.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 529.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23404.pdf " Restricted Access" | غلاف | 173.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)