المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة

 المطرفي، نورة بنت عبد الرحمن بن هليل


//uquui/handle/20.500.12248/129902
0 التحميل
624 المشاهدات

فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة

رقم الطلب : 22989
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 202 صفحة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل.

العنوان: فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة
المؤلفون: جان، خديجة بنت محمد بن سعيد
المطرفي، نورة بنت عبد الرحمن بن هليل
الموضوعات :: الانشطة الطلابية مناهج
العلوم المرحلة الابتدائية طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل.
الوصف :: 202 صفحة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/129902
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
22989.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.65 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
titel 22989.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف152.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 22989.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي367.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse 22989.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي345.28 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont 22989.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات848.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu 22989.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة2.88 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك