- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل.
العنوان: | فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة |
المؤلفون: | جان، خديجة بنت محمد بن سعيد المطرفي، نورة بنت عبد الرحمن بن هليل |
الموضوعات :: | الانشطة الطلابية مناهج العلوم المرحلة الابتدائية طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل. |
الوصف :: | 202 صفحة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/129902 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
22989.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.65 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
titel 22989.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 152.61 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa 22989.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 367.05 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse 22989.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 345.28 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont 22989.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 848.47 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu 22989.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 2.88 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)