- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل.
Title: | فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة |
Authors: | جان، خديجة بنت محمد بن سعيد المطرفي، نورة بنت عبد الرحمن بن هليل |
Subjects :: | الانشطة الطلابية مناهج العلوم المرحلة الابتدائية طرق تدريس |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل. |
Description :: | 202 صفحة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/129902 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
22989.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 5.65 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
titel 22989.pdf " Restricted Access" | غلاف | 152.61 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa 22989.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 367.05 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse 22989.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 345.28 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont 22989.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 848.47 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu 22989.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 2.88 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)