D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة

 المطرفي، نورة بنت عبد الرحمن بن هليل


//uquui/handle/20.500.12248/129902
0 Downloads
625 Visits

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل.

Title: فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة
Authors: جان، خديجة بنت محمد بن سعيد
المطرفي، نورة بنت عبد الرحمن بن هليل
Subjects :: الانشطة الطلابية مناهج
العلوم المرحلة الابتدائية طرق تدريس
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الدرامية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (42) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438/1439 ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكوَّنت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة من (21) طالبة، وبعد التأكد من تجانس المجموعتين تم استخدام الأنشطة الدرامية في تدريس المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلًا للمعلمة، وكراسة لنشاط الطالبة، وأُخضِعت المجموعتان لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا والعليا، بعد التأكد من صدقه وحساب ثباته، ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا. ولاختبار فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيًا، باستخدام اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، ومعادلة مربع إيتا لتقدير حجم الفاعلية للمتغير المستقل.
Description :: 202 صفحة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/129902
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
22989.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.65 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
titel 22989.pdf
"   Restricted Access"
غلاف152.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 22989.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي367.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 22989.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي345.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont 22989.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات848.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu 22989.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة2.88 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.