D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي في مجال العلاقات الدولية

 الأهدل، أبيّ بن هاشم بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/117230
0 Downloads
982 Visits

المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي في مجال العلاقات الدولية

Call Number : 23878
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 125 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

موضوع الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. اسم الباحث: أبيّ بن هاشم بن علي الأهدل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى توضيح المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم في مجال العلاقات الدولية، من قيم ومبادئ وأساليب وممارسات. منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستنباطي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: المضامين التربوية وتعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. الفصل الثالث: المبادئ والقيم التربوية المستنبطة من رسائل النبي . الفصل الرابع: خاتمة الدراسة، واحتوت على النتائج والتوصيات والمقترحات. أهم نتائج الدراسة: 1- لكل مجتمع بشري مجموعة من المبادئ التربوية التي يبنون عليها تصوراتهم واعتقاداتهم وعلاقاتهم فيما بينهم. 2- مصادر القِيَم التربوية في الفكر الإسلامي: القرآن الكريم، والسنة النبويَّة، والفطرة والعقل. 3- تخضع العلاقات الدولية في السياسة الشرعية للتصور الإسلامي الذي يحكم كل مناهج النظر في قضايا الوجود، ذلك المنهج الذي يضبط كل التصرفات الإنسانية ويدفعها لتحقيق المطلب الإلهي في الاستخلاف في الأرض. 4- تضمنت الرسائل النبوية العديد من المبادئ الرفيعة والقيم والإيمانية العظيمة، التي من شأنها أن تضمن تحقيق قدر رفيع من التواصل الإنساني بين الأمم والمجتمعات. أهم توصيات الدراسة: 1- هناك حاجة ماسة إلى ضرورة إنشاء مشروع تربوي ضخم، يتم من خلاله التأصيل الإسلامي التربوي للتعامل في مجال العلاقات الدولية، وكيفية تطويرها، وتطبيقها بشكل إيجابي، يتوافق مع القيم الإنسانية العليا الرفيعة. 2- كما ان هناك أيضًا حاجة ماسة إلى بيان المنهجية المقارنة في المناهج التربوية الإسلامية، وتطبيقها في الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال العلاقات العلاقات الدولية. 3- ضرورة اهتمام الباحثين في التربية بإظهار المنهجية الإسلامية بكافة صورها ومجالاتها؛ من خلال البحوث والدراسات، في مختلف المراحل الدراسية العليا. 4- إبراز المضامين التربوية، وتكثيف الدراسات بإلقاء مزيد من الضوء على تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية.

Title: المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي في مجال العلاقات الدولية
Authors: المطرفي، علي بن مصلح
الأهدل، أبيّ بن هاشم بن علي
Subjects :: القيم التربوية
العلاقات الدولية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: موضوع الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. اسم الباحث: أبيّ بن هاشم بن علي الأهدل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى توضيح المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم في مجال العلاقات الدولية، من قيم ومبادئ وأساليب وممارسات. منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستنباطي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: المضامين التربوية وتعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. الفصل الثالث: المبادئ والقيم التربوية المستنبطة من رسائل النبي . الفصل الرابع: خاتمة الدراسة، واحتوت على النتائج والتوصيات والمقترحات. أهم نتائج الدراسة: 1- لكل مجتمع بشري مجموعة من المبادئ التربوية التي يبنون عليها تصوراتهم واعتقاداتهم وعلاقاتهم فيما بينهم. 2- مصادر القِيَم التربوية في الفكر الإسلامي: القرآن الكريم، والسنة النبويَّة، والفطرة والعقل. 3- تخضع العلاقات الدولية في السياسة الشرعية للتصور الإسلامي الذي يحكم كل مناهج النظر في قضايا الوجود، ذلك المنهج الذي يضبط كل التصرفات الإنسانية ويدفعها لتحقيق المطلب الإلهي في الاستخلاف في الأرض. 4- تضمنت الرسائل النبوية العديد من المبادئ الرفيعة والقيم والإيمانية العظيمة، التي من شأنها أن تضمن تحقيق قدر رفيع من التواصل الإنساني بين الأمم والمجتمعات. أهم توصيات الدراسة: 1- هناك حاجة ماسة إلى ضرورة إنشاء مشروع تربوي ضخم، يتم من خلاله التأصيل الإسلامي التربوي للتعامل في مجال العلاقات الدولية، وكيفية تطويرها، وتطبيقها بشكل إيجابي، يتوافق مع القيم الإنسانية العليا الرفيعة. 2- كما ان هناك أيضًا حاجة ماسة إلى بيان المنهجية المقارنة في المناهج التربوية الإسلامية، وتطبيقها في الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال العلاقات العلاقات الدولية. 3- ضرورة اهتمام الباحثين في التربية بإظهار المنهجية الإسلامية بكافة صورها ومجالاتها؛ من خلال البحوث والدراسات، في مختلف المراحل الدراسية العليا. 4- إبراز المضامين التربوية، وتكثيف الدراسات بإلقاء مزيد من الضوء على تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية.
Description :: 125 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117230
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23878.pdfالرسالة الكاملة4.43 MBAdobe PDFView/Open
absa23878.pdfملخص الرسالة بالعربي210.31 kBAdobe PDFView/Open
abse23878.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي226.35 kBAdobe PDFView/Open
cont23878.pdfفهرس الموضوعات930.98 kBAdobe PDFView/Open
indu23878.pdfالمقدمة840.79 kBAdobe PDFView/Open
title23878.pdfغلاف311.7 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.