المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي في مجال العلاقات الدولية

 الأهدل، أبيّ بن هاشم بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/117230
0 التحميل
1058 المشاهدات

المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي في مجال العلاقات الدولية

رقم الطلب : 23878
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 125 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

موضوع الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. اسم الباحث: أبيّ بن هاشم بن علي الأهدل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى توضيح المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم في مجال العلاقات الدولية، من قيم ومبادئ وأساليب وممارسات. منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستنباطي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: المضامين التربوية وتعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. الفصل الثالث: المبادئ والقيم التربوية المستنبطة من رسائل النبي . الفصل الرابع: خاتمة الدراسة، واحتوت على النتائج والتوصيات والمقترحات. أهم نتائج الدراسة: 1- لكل مجتمع بشري مجموعة من المبادئ التربوية التي يبنون عليها تصوراتهم واعتقاداتهم وعلاقاتهم فيما بينهم. 2- مصادر القِيَم التربوية في الفكر الإسلامي: القرآن الكريم، والسنة النبويَّة، والفطرة والعقل. 3- تخضع العلاقات الدولية في السياسة الشرعية للتصور الإسلامي الذي يحكم كل مناهج النظر في قضايا الوجود، ذلك المنهج الذي يضبط كل التصرفات الإنسانية ويدفعها لتحقيق المطلب الإلهي في الاستخلاف في الأرض. 4- تضمنت الرسائل النبوية العديد من المبادئ الرفيعة والقيم والإيمانية العظيمة، التي من شأنها أن تضمن تحقيق قدر رفيع من التواصل الإنساني بين الأمم والمجتمعات. أهم توصيات الدراسة: 1- هناك حاجة ماسة إلى ضرورة إنشاء مشروع تربوي ضخم، يتم من خلاله التأصيل الإسلامي التربوي للتعامل في مجال العلاقات الدولية، وكيفية تطويرها، وتطبيقها بشكل إيجابي، يتوافق مع القيم الإنسانية العليا الرفيعة. 2- كما ان هناك أيضًا حاجة ماسة إلى بيان المنهجية المقارنة في المناهج التربوية الإسلامية، وتطبيقها في الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال العلاقات العلاقات الدولية. 3- ضرورة اهتمام الباحثين في التربية بإظهار المنهجية الإسلامية بكافة صورها ومجالاتها؛ من خلال البحوث والدراسات، في مختلف المراحل الدراسية العليا. 4- إبراز المضامين التربوية، وتكثيف الدراسات بإلقاء مزيد من الضوء على تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية.

العنوان: المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي في مجال العلاقات الدولية
المؤلفون: المطرفي، علي بن مصلح
الأهدل، أبيّ بن هاشم بن علي
الموضوعات :: القيم التربوية
العلاقات الدولية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: موضوع الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. اسم الباحث: أبيّ بن هاشم بن علي الأهدل. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى توضيح المضامين التربوية المستنبطة من تعامل النبي صلى الله عليه وسلم في مجال العلاقات الدولية، من قيم ومبادئ وأساليب وممارسات. منهج الدراسة: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستنباطي. فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: المضامين التربوية وتعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية. الفصل الثالث: المبادئ والقيم التربوية المستنبطة من رسائل النبي . الفصل الرابع: خاتمة الدراسة، واحتوت على النتائج والتوصيات والمقترحات. أهم نتائج الدراسة: 1- لكل مجتمع بشري مجموعة من المبادئ التربوية التي يبنون عليها تصوراتهم واعتقاداتهم وعلاقاتهم فيما بينهم. 2- مصادر القِيَم التربوية في الفكر الإسلامي: القرآن الكريم، والسنة النبويَّة، والفطرة والعقل. 3- تخضع العلاقات الدولية في السياسة الشرعية للتصور الإسلامي الذي يحكم كل مناهج النظر في قضايا الوجود، ذلك المنهج الذي يضبط كل التصرفات الإنسانية ويدفعها لتحقيق المطلب الإلهي في الاستخلاف في الأرض. 4- تضمنت الرسائل النبوية العديد من المبادئ الرفيعة والقيم والإيمانية العظيمة، التي من شأنها أن تضمن تحقيق قدر رفيع من التواصل الإنساني بين الأمم والمجتمعات. أهم توصيات الدراسة: 1- هناك حاجة ماسة إلى ضرورة إنشاء مشروع تربوي ضخم، يتم من خلاله التأصيل الإسلامي التربوي للتعامل في مجال العلاقات الدولية، وكيفية تطويرها، وتطبيقها بشكل إيجابي، يتوافق مع القيم الإنسانية العليا الرفيعة. 2- كما ان هناك أيضًا حاجة ماسة إلى بيان المنهجية المقارنة في المناهج التربوية الإسلامية، وتطبيقها في الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال العلاقات العلاقات الدولية. 3- ضرورة اهتمام الباحثين في التربية بإظهار المنهجية الإسلامية بكافة صورها ومجالاتها؛ من خلال البحوث والدراسات، في مختلف المراحل الدراسية العليا. 4- إبراز المضامين التربوية، وتكثيف الدراسات بإلقاء مزيد من الضوء على تعامل النبي  في مجال العلاقات الدولية.
الوصف :: 125 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117230
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23878.pdfالرسالة الكاملة4.43 MBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23878.pdfملخص الرسالة بالعربي210.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23878.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي226.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23878.pdfفهرس الموضوعات930.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23878.pdfالمقدمة840.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
title23878.pdfغلاف311.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك