D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية

 المطرفي، إيلاف بنت غازي بن صلاح


//uquui/handle/20.500.12248/117112
0 Downloads
984 Visits

تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية

Call Number : 23747
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 303 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس .

Title: تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية
Authors: الغامدي، فاطمة بنت علي بن عبد الله
المطرفي، إيلاف بنت غازي بن صلاح
Subjects :: التربية الفنية مناهج المرحلة الابتدائية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس .
Description :: 303 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117112
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23747.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.77 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title23747.pdf
"   Restricted Access"
غلاف147.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23747.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة177.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23747.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات434.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23747.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي142.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23747.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي315.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.