- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس .
Title: | تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية |
Authors: | الغامدي، فاطمة بنت علي بن عبد الله المطرفي، إيلاف بنت غازي بن صلاح |
Subjects :: | التربية الفنية مناهج المرحلة الابتدائية |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس . |
Description :: | 303 ورقة. |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117112 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23747.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.77 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Title23747.pdf " Restricted Access" | غلاف | 147.71 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23747.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 177.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23747.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 434.84 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23747.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 142.91 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23747.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 315.05 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)