المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية

 المطرفي، إيلاف بنت غازي بن صلاح


//uquui/handle/20.500.12248/117112
0 التحميل
1044 المشاهدات

تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية

رقم الطلب : 23747
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 303 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس .

العنوان: تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية
المؤلفون: الغامدي، فاطمة بنت علي بن عبد الله
المطرفي، إيلاف بنت غازي بن صلاح
الموضوعات :: التربية الفنية مناهج المرحلة الابتدائية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس .
الوصف :: 303 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117112
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23747.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.77 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title23747.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف147.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23747.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة177.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23747.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات434.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23747.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي142.91 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23747.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي315.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك