- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس .
العنوان: | تقويم مقررات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية |
المؤلفون: | الغامدي، فاطمة بنت علي بن عبد الله المطرفي، إيلاف بنت غازي بن صلاح |
الموضوعات :: | التربية الفنية مناهج المرحلة الابتدائية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر محتوى مقررات التربية الفنية للمعايير العالمية، ولتحقيق هدف الدراسة تَمَّ إعداد قائمة بالمعايير العالمية اللازم توافرها في مقررات التربية الفنية للمرحلة الابتدائية، ومن ثَمَّ إعداد بطاقة تحليل المحتوى، وقد تَمَّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمَّ استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات والنسب المئوية، واختبار مربع كاي (كا2) لحسن المطابقة، ومعادلة كوبر لحساب الثبات. وقد تمَّ التوصل إلى عدد من النتائج أبرزها: 1. التوصل إلى قائمة بالمعايير العالمية للفنون البصرية التي ينبغي توافرها في مقررات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية. 2. تركيز مقررات التربية الفنية للصف الرابع مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"، والخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها". 3. تركيز مقررات الصف الخامس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، و الخامس "تفسير الأعمال الفنية وتحليلها"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية". 4. تركيز مقررات الصف السادس مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن "توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية"، والرابع "إدراك الأعمال الفنية والتعرف على مكوناتها الأساسية"، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية". 5. تركيز مقررات التربية الفنية للصفوف ككل مرتبة تنازليا على المعايير التالية: الثامن " توظيف الصور والتقنيات أثناء عرض العمال الفنية" ، الخامس " تفسير الأعمال الفنية وتحليلها " ، والأول "توليد وتصور الأفكار والأعمال الفنية"؛ وانخفاض مستوى تناول المعيارين: التاسع "إيصال المعنى من خلال العمل الفني" والعاشر "ربط المعرفة الفنية بالخبرات الشخصية". 6. وجود تقارب في إجمالي تكرارات المعايير العالمية في الصفوف الثلاثة خاصة الصفين ( الخامس والسادس) . 7. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المعايير العالمية في المقررات باختلاف الصف الدراسي لصالح الصف الخامس . |
الوصف :: | 303 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117112 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23747.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.77 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Title23747.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 147.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23747.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 177.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23747.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 434.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23747.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 142.91 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23747.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 315.05 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)