D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة

 الفيفي، سلطان سالم فرحان العبدلي


//uquui/handle/20.500.12248/10684
0 Downloads
1089 Visits

دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة

Alternative : قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية
Call Number : 23252
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 115 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Edition : الأول
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى : 1. التعرف على دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة حسب متغيرات: نظام التعليم، والتخصص، ونمط التعليم. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة للعام الدراسي 1439/1440ه والبالغ عددهم (678) طالبًا. أداة الدراسة: استبانة تكونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: قيمة الإخلاص، وقيمة الأمانة، وقيمة العفة، وقيمة الصدق، وقيمة العدل. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : - إنَّ دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة كبيرة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α= 0.05) تعزى لأثر متغير نظام التعليم على مجال قيمة الإخلاص وجاءت الفروق لصالح المدارس الحكومية. في حين لا توجد فروق في باقي المجالات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر متغير التخصص على جميع مجالات الدراسة والأداة ككل، وقد جاءت الفروق لصالح تخصص أدبي مقابل التخصص علمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر متغير نمط التعليم على جميع مجالات الدراسة، وقد جاءت الفروق لصالح مقررات مقابل فصول. وفى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قام بتقديم عدد من التوصيات أبرزها: - دعوة معلمي المرحلة الثانوية إلى التركيز على غرس وتنمية القيم لدى الطلاب وحثهم عليها. - تعزيز المعلمين للطلاب الذين يظهرون التزاماً بقيم النزاهة. - عمل محاضرات في المدارس الثانوية يشترك فيها المعلمون والطلاب بحيث تركز على القيم وكيفية تنميتها لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية : دور - المرحلة الثانوية - قيم النزاهة - مكة المكرمة

Title: دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة
Other Titles: قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية
Authors: التويم، خالد محمد يوسف
الفيفي، سلطان سالم فرحان العبدلي
Subjects :: المناهج طرق تدريس
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى : 1. التعرف على دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة حسب متغيرات: نظام التعليم، والتخصص، ونمط التعليم. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة للعام الدراسي 1439/1440ه والبالغ عددهم (678) طالبًا. أداة الدراسة: استبانة تكونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: قيمة الإخلاص، وقيمة الأمانة، وقيمة العفة، وقيمة الصدق، وقيمة العدل. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : - إنَّ دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة كبيرة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α= 0.05) تعزى لأثر متغير نظام التعليم على مجال قيمة الإخلاص وجاءت الفروق لصالح المدارس الحكومية. في حين لا توجد فروق في باقي المجالات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر متغير التخصص على جميع مجالات الدراسة والأداة ككل، وقد جاءت الفروق لصالح تخصص أدبي مقابل التخصص علمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر متغير نمط التعليم على جميع مجالات الدراسة، وقد جاءت الفروق لصالح مقررات مقابل فصول. وفى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قام بتقديم عدد من التوصيات أبرزها: - دعوة معلمي المرحلة الثانوية إلى التركيز على غرس وتنمية القيم لدى الطلاب وحثهم عليها. - تعزيز المعلمين للطلاب الذين يظهرون التزاماً بقيم النزاهة. - عمل محاضرات في المدارس الثانوية يشترك فيها المعلمون والطلاب بحيث تركز على القيم وكيفية تنميتها لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية : دور - المرحلة الثانوية - قيم النزاهة - مكة المكرمة
Description :: 115 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10684
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
ماستر سلطان A+.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.98 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة355.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي733.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي443.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة332.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات445.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.