المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة

 الفيفي، سلطان سالم فرحان العبدلي


//uquui/handle/20.500.12248/10684
0 التحميل
1060 المشاهدات

دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة

عناوين أخرى : قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية
رقم الطلب : 23252
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 115 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
الإصدار : الأول
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى : 1. التعرف على دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة حسب متغيرات: نظام التعليم، والتخصص، ونمط التعليم. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة للعام الدراسي 1439/1440ه والبالغ عددهم (678) طالبًا. أداة الدراسة: استبانة تكونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: قيمة الإخلاص، وقيمة الأمانة، وقيمة العفة، وقيمة الصدق، وقيمة العدل. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : - إنَّ دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة كبيرة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α= 0.05) تعزى لأثر متغير نظام التعليم على مجال قيمة الإخلاص وجاءت الفروق لصالح المدارس الحكومية. في حين لا توجد فروق في باقي المجالات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر متغير التخصص على جميع مجالات الدراسة والأداة ككل، وقد جاءت الفروق لصالح تخصص أدبي مقابل التخصص علمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر متغير نمط التعليم على جميع مجالات الدراسة، وقد جاءت الفروق لصالح مقررات مقابل فصول. وفى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قام بتقديم عدد من التوصيات أبرزها: - دعوة معلمي المرحلة الثانوية إلى التركيز على غرس وتنمية القيم لدى الطلاب وحثهم عليها. - تعزيز المعلمين للطلاب الذين يظهرون التزاماً بقيم النزاهة. - عمل محاضرات في المدارس الثانوية يشترك فيها المعلمون والطلاب بحيث تركز على القيم وكيفية تنميتها لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية : دور - المرحلة الثانوية - قيم النزاهة - مكة المكرمة

العنوان: دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة
عناوين أخرى: قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية
المؤلفون: التويم، خالد محمد يوسف
الفيفي، سلطان سالم فرحان العبدلي
الموضوعات :: المناهج طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى : 1. التعرف على دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة حسب متغيرات: نظام التعليم، والتخصص، ونمط التعليم. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة للعام الدراسي 1439/1440ه والبالغ عددهم (678) طالبًا. أداة الدراسة: استبانة تكونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: قيمة الإخلاص، وقيمة الأمانة، وقيمة العفة، وقيمة الصدق، وقيمة العدل. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : - إنَّ دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة كبيرة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α= 0.05) تعزى لأثر متغير نظام التعليم على مجال قيمة الإخلاص وجاءت الفروق لصالح المدارس الحكومية. في حين لا توجد فروق في باقي المجالات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر متغير التخصص على جميع مجالات الدراسة والأداة ككل، وقد جاءت الفروق لصالح تخصص أدبي مقابل التخصص علمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر متغير نمط التعليم على جميع مجالات الدراسة، وقد جاءت الفروق لصالح مقررات مقابل فصول. وفى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قام بتقديم عدد من التوصيات أبرزها: - دعوة معلمي المرحلة الثانوية إلى التركيز على غرس وتنمية القيم لدى الطلاب وحثهم عليها. - تعزيز المعلمين للطلاب الذين يظهرون التزاماً بقيم النزاهة. - عمل محاضرات في المدارس الثانوية يشترك فيها المعلمون والطلاب بحيث تركز على القيم وكيفية تنميتها لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية : دور - المرحلة الثانوية - قيم النزاهة - مكة المكرمة
الوصف :: 115 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10684
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
ماستر سلطان A+.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.98 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة355.37 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي733.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي443.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة332.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات445.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك