D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة

 الفيفي، سلطان سالم فرحان العبدلي


//uquui/handle/20.500.12248/10684
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالتويم، خالد محمد يوسفen_US
dc.contributor.authorالفيفي، سلطان سالم فرحان العبدليen_US
dc.date.accessioned2019-10-09T07:48:32Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:40:00Z-
dc.date.available2019-10-09T07:48:32Z
dc.date.available2019-11-28T19:40:00Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10684-
dc.description115 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى : 1. التعرف على دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة حسب متغيرات: نظام التعليم، والتخصص، ونمط التعليم. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة للعام الدراسي 1439/1440ه والبالغ عددهم (678) طالبًا. أداة الدراسة: استبانة تكونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: قيمة الإخلاص، وقيمة الأمانة، وقيمة العفة، وقيمة الصدق، وقيمة العدل. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : - إنَّ دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة كبيرة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α= 0.05) تعزى لأثر متغير نظام التعليم على مجال قيمة الإخلاص وجاءت الفروق لصالح المدارس الحكومية. في حين لا توجد فروق في باقي المجالات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر متغير التخصص على جميع مجالات الدراسة والأداة ككل، وقد جاءت الفروق لصالح تخصص أدبي مقابل التخصص علمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر متغير نمط التعليم على جميع مجالات الدراسة، وقد جاءت الفروق لصالح مقررات مقابل فصول. وفى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج قام بتقديم عدد من التوصيات أبرزها: - دعوة معلمي المرحلة الثانوية إلى التركيز على غرس وتنمية القيم لدى الطلاب وحثهم عليها. - تعزيز المعلمين للطلاب الذين يظهرون التزاماً بقيم النزاهة. - عمل محاضرات في المدارس الثانوية يشترك فيها المعلمون والطلاب بحيث تركز على القيم وكيفية تنميتها لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية : دور - المرحلة الثانوية - قيم النزاهة - مكة المكرمةen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالمناهج طرق تدريسen_US
dc.titleدور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم النزاهة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.title.alternativeقدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلاميةen_US
dc.identifier.callnum23252
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
ماستر سلطان A+.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.98 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة355.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي733.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي443.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة332.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات445.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.