- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
عنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة.
العنوان: | أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة |
عناوين أخرى: | دراسة مُكمِّلة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات |
المؤلفون: | المالكي، عوض بن صالح القرشي، محمد بن عواض بن ساير |
الموضوعات :: | المهارات الرياضية التعلم الكتابة استراتيجيات التدريس |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة. |
الوصف :: | 328 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80626 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
رسالة الدكتوراه محمد القرشي.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.93 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 120.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 61.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 33.33 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 85.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 202.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)