D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 القرشي، محمد بن عواض بن ساير


//uquui/handle/20.500.12248/80626
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي، عوض بن صالحen_US
dc.contributor.authorالقرشي، محمد بن عواض بن سايرen_US
dc.date.accessioned2019-12-31T10:22:19Z-
dc.date.available2019-12-31T10:22:19Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80626-
dc.description328 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالمهارات الرياضيةen_US
dc.subjectالتعلمen_US
dc.subjectالكتابةen_US
dc.subjectاستراتيجيات التدريسen_US
dc.titleأثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطةen_US
dc.title.alternativeدراسة مُكمِّلة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضياتen_US
dc.identifier.callnum23573-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رسالة الدكتوراه محمد القرشي.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.93 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف120.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي61.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي33.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة85.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات202.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.