D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 القرشي، محمد بن عواض بن ساير


//uquui/handle/20.500.12248/80626
0 Downloads
1319 Visits

أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Alternative : دراسة مُكمِّلة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات
Call Number : 23573
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 328 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة.

Title: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
Other Titles: دراسة مُكمِّلة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات
Authors: المالكي، عوض بن صالح
القرشي، محمد بن عواض بن ساير
Subjects :: المهارات الرياضية
التعلم
الكتابة
استراتيجيات التدريس
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة.
Description :: 328 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80626
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رسالة الدكتوراه محمد القرشي.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.93 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف120.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي61.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي33.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة85.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات202.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.