- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
عنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة.
Title: | أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة |
Other Titles: | دراسة مُكمِّلة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات |
Authors: | المالكي، عوض بن صالح القرشي، محمد بن عواض بن ساير |
Subjects :: | المهارات الرياضية التعلم الكتابة استراتيجيات التدريس |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة: أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الباحث: محمد بن عواض القرشي المشرف: أ.د. عوض بن صالح المالكي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر دمج استراتيجيتي الأبعاد السداسية للتعلم والكتابة من أجل التعلم في تنمية أبعاد البراعة الرياضية العقلية (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وبُعد الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. واتبعت المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين. وصَمّم الباحث أداتين للدراسة هما اختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية ومقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات, وكذلك أعدَّ أربع مواد للدراسة هي: تصور للاستراتيجية القائمة على الدمج، وقائمة بمؤشرات الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية، ودليلي المعلم والطالب. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة محمد الفاتح المتوسطة بمدينة الطائف، اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية في الأبعاد الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي) وفي الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يوجد فرق في بُعد الطلاقة الإجرائية. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين متوسطي استجابات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وأظهر مؤشر كوهين حجم تأثير كبير للدمج بين الاستراتيجيتين في تنمية البراعة الرياضية لدى الطلاب. وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام وتوظيف الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية أبعاد البراعة الرياضية بطريقة متوازنة, واستفادة مشرفي الرياضيات ومعلميها من دليلي المعلم والطالب في إعداد دروس مماثلة باستخدام الاستراتيجية القائمة على الدمج في تنمية البراعة الرياضية. الكلمات المفتاحية: البراعة الرياضية- استراتيجيات التدريس- الأبعاد السداسية للتعلم- الكتابة من أجل التعلم- المرحلة المتوسطة. |
Description :: | 328 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/80626 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
رسالة الدكتوراه محمد القرشي.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.93 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف | 120.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 61.45 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 33.33 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 85.42 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 202.58 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)