D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات

 السلمي, ماجد بن مبارك


//uquui/handle/20.500.12248/133054
0 Downloads
1241 Visits

أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات

Call Number : 25728
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 175 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية للبنين بمدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة قباء الثانوية، والبالغ عددهم (60) طالباً، منهم (30) طالباً مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الوسائط المتعددة" باستخدام الفيديو التفاعلي، و (30) طالباً مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بطريقة الاعتيادية، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي لملائمته أغراض الدراسة، واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة الإنتاج، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ،يعزى ذلك إلى استخدام الفيديو التفاعلي ،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف استخدام تقنية الفيديو التفاعلي في تدريس مادة الحاسب الآلي في التعليم العام ، كما أوصت الدراسة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي في التدريب على المهارات الادائية المختلفة التي يصعب على المتعلمين تعلُمها بطريقة الاعتيادية.

Title: أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات
Authors: ألطف, إياد بن عبد العزيز
السلمي, ماجد بن مبارك
Subjects :: برامج الحاسبات الالكترونية مناهج وطرق تدريس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية للبنين بمدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة قباء الثانوية، والبالغ عددهم (60) طالباً، منهم (30) طالباً مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الوسائط المتعددة" باستخدام الفيديو التفاعلي، و (30) طالباً مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بطريقة الاعتيادية، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي لملائمته أغراض الدراسة، واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة الإنتاج، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ،يعزى ذلك إلى استخدام الفيديو التفاعلي ،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف استخدام تقنية الفيديو التفاعلي في تدريس مادة الحاسب الآلي في التعليم العام ، كما أوصت الدراسة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي في التدريب على المهارات الادائية المختلفة التي يصعب على المتعلمين تعلُمها بطريقة الاعتيادية.
Description :: 175 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133054
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25728.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.69 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25728.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي204.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25728.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي161.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25728.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات169.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25728.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة259.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25728.pdf
"   Restricted Access"
غلاف114.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.