المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات

 السلمي, ماجد بن مبارك


//uquui/handle/20.500.12248/133054
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserألطف, إياد بن عبد العزيز-
dc.contributor.authorالسلمي, ماجد بن مبارك-
dc.date.accessioned2022-09-27T06:38:59Z-
dc.date.available2022-09-27T06:38:59Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133054-
dc.description175 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية للبنين بمدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة قباء الثانوية، والبالغ عددهم (60) طالباً، منهم (30) طالباً مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الوسائط المتعددة" باستخدام الفيديو التفاعلي، و (30) طالباً مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بطريقة الاعتيادية، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي لملائمته أغراض الدراسة، واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة الإنتاج، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ،يعزى ذلك إلى استخدام الفيديو التفاعلي ،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف استخدام تقنية الفيديو التفاعلي في تدريس مادة الحاسب الآلي في التعليم العام ، كما أوصت الدراسة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي في التدريب على المهارات الادائية المختلفة التي يصعب على المتعلمين تعلُمها بطريقة الاعتيادية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectبرامج الحاسبات الالكترونية مناهج وطرق تدريسen_US
dc.titleأثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلوماتen_US
dc.identifier.callnum25728-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25728.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.69 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25728.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي204.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25728.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي161.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25728.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات169.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25728.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة259.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25728.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف114.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك