المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات

 السلمي, ماجد بن مبارك


//uquui/handle/20.500.12248/133054
0 التحميل
107 المشاهدات

أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات

رقم الطلب : 25728
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 175 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية للبنين بمدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة قباء الثانوية، والبالغ عددهم (60) طالباً، منهم (30) طالباً مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الوسائط المتعددة" باستخدام الفيديو التفاعلي، و (30) طالباً مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بطريقة الاعتيادية، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي لملائمته أغراض الدراسة، واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة الإنتاج، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ،يعزى ذلك إلى استخدام الفيديو التفاعلي ،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف استخدام تقنية الفيديو التفاعلي في تدريس مادة الحاسب الآلي في التعليم العام ، كما أوصت الدراسة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي في التدريب على المهارات الادائية المختلفة التي يصعب على المتعلمين تعلُمها بطريقة الاعتيادية.

العنوان: أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات
المؤلفون: ألطف, إياد بن عبد العزيز
السلمي, ماجد بن مبارك
الموضوعات :: برامج الحاسبات الالكترونية مناهج وطرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية للبنين بمدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة قباء الثانوية، والبالغ عددهم (60) طالباً، منهم (30) طالباً مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الوسائط المتعددة" باستخدام الفيديو التفاعلي، و (30) طالباً مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بطريقة الاعتيادية، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي لملائمته أغراض الدراسة، واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة الإنتاج، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ،يعزى ذلك إلى استخدام الفيديو التفاعلي ،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفيديو التفاعلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بتوظيف استخدام تقنية الفيديو التفاعلي في تدريس مادة الحاسب الآلي في التعليم العام ، كما أوصت الدراسة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي في التدريب على المهارات الادائية المختلفة التي يصعب على المتعلمين تعلُمها بطريقة الاعتيادية.
الوصف :: 175 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133054
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25728.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.69 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25728.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي204.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25728.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي161.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25728.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات169.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25728.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة259.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25728.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف114.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك