المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومُعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

 الغامدي, نهى محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/133048
0 التحميل
83 المشاهدات

تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومُعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

رقم الطلب : 25731
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 147 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدِّراسة إلى تقويم برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وذلك من خلال الكشف عن درجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة، والكشف إذا ما كان هناك اختلاف في تقدير أفراد العيِّنة لدرجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني حسب متغير الجنس والمؤهل العلمي أم لا، والكشف عن أبزر المعوِّقات التي تواجه برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وتحقيقاً لأهداف الدِّراسة أٌتبع المنهج المختلط بتصميم مُتضِّمن مُتزامِن، واُستخدمت الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات، وطُبِّقت الدِّراسة على عيِّنة عددها (234) من مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ المستوى الإجمالي لدرجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة من وجهة نظر مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي كلي (3.09)، واتَّضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إجابات أفراد عيِّنة الدِّراسة حول توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني باختلاف متغير الجنس كانت لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. كما أظهرت النَّتائج المستخلصة من المقابلات عدداً من المعوِّقات والتي تتلخَّص في (5) موضوعات محورية تم تصنيفها من خلال الترميزات المستخرجة من إجابات عينة المقابلة كالتالي: معوِّقات تتعلَّق بتصميم البرامج التَّدريبية، معوِّقات تتعلَّق بمحتوى برامج التَّطوير المِهني، معوِّقات تتعلَّق بالأساليب التَّدريبية، معوِّقات تتعلَّق بمستوى المدربين، ومعوِّقات تتعلَّق بمتابعة أداء وتطوُّر مهارات المعلِّمين. وفي ضوء النَّتائج قدمت الدراسة عدد من المقترحات والتوصيات لتطوير برامج التَّطوير المِهني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.

العنوان: تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومُعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
المؤلفون: الشهري, راجح عبد الله علي
الغامدي, نهى محمد علي
الموضوعات :: التربية الخاصة برامج
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدِّراسة إلى تقويم برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وذلك من خلال الكشف عن درجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة، والكشف إذا ما كان هناك اختلاف في تقدير أفراد العيِّنة لدرجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني حسب متغير الجنس والمؤهل العلمي أم لا، والكشف عن أبزر المعوِّقات التي تواجه برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وتحقيقاً لأهداف الدِّراسة أٌتبع المنهج المختلط بتصميم مُتضِّمن مُتزامِن، واُستخدمت الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات، وطُبِّقت الدِّراسة على عيِّنة عددها (234) من مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ المستوى الإجمالي لدرجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة من وجهة نظر مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي كلي (3.09)، واتَّضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إجابات أفراد عيِّنة الدِّراسة حول توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني باختلاف متغير الجنس كانت لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. كما أظهرت النَّتائج المستخلصة من المقابلات عدداً من المعوِّقات والتي تتلخَّص في (5) موضوعات محورية تم تصنيفها من خلال الترميزات المستخرجة من إجابات عينة المقابلة كالتالي: معوِّقات تتعلَّق بتصميم البرامج التَّدريبية، معوِّقات تتعلَّق بمحتوى برامج التَّطوير المِهني، معوِّقات تتعلَّق بالأساليب التَّدريبية، معوِّقات تتعلَّق بمستوى المدربين، ومعوِّقات تتعلَّق بمتابعة أداء وتطوُّر مهارات المعلِّمين. وفي ضوء النَّتائج قدمت الدراسة عدد من المقترحات والتوصيات لتطوير برامج التَّطوير المِهني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
الوصف :: 147 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133048
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25731.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.1 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25731.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف473.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25731.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي323.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25731.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي311.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25731.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة382.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25731.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات281.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك