D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومُعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

 الغامدي, نهى محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/133048
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالشهري, راجح عبد الله علي-
dc.contributor.authorالغامدي, نهى محمد علي-
dc.date.accessioned2022-09-26T11:08:17Z-
dc.date.available2022-09-26T11:08:17Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/133048-
dc.description147 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدِّراسة إلى تقويم برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وذلك من خلال الكشف عن درجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة، والكشف إذا ما كان هناك اختلاف في تقدير أفراد العيِّنة لدرجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني حسب متغير الجنس والمؤهل العلمي أم لا، والكشف عن أبزر المعوِّقات التي تواجه برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وتحقيقاً لأهداف الدِّراسة أٌتبع المنهج المختلط بتصميم مُتضِّمن مُتزامِن، واُستخدمت الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات، وطُبِّقت الدِّراسة على عيِّنة عددها (234) من مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ المستوى الإجمالي لدرجة توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني لمعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة من وجهة نظر مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي كلي (3.09)، واتَّضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات إجابات أفراد عيِّنة الدِّراسة حول توافُر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التَّطوير المِهني باختلاف متغير الجنس كانت لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. كما أظهرت النَّتائج المستخلصة من المقابلات عدداً من المعوِّقات والتي تتلخَّص في (5) موضوعات محورية تم تصنيفها من خلال الترميزات المستخرجة من إجابات عينة المقابلة كالتالي: معوِّقات تتعلَّق بتصميم البرامج التَّدريبية، معوِّقات تتعلَّق بمحتوى برامج التَّطوير المِهني، معوِّقات تتعلَّق بالأساليب التَّدريبية، معوِّقات تتعلَّق بمستوى المدربين، ومعوِّقات تتعلَّق بمتابعة أداء وتطوُّر مهارات المعلِّمين. وفي ضوء النَّتائج قدمت الدراسة عدد من المقترحات والتوصيات لتطوير برامج التَّطوير المِهني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الخاصة برامجen_US
dc.titleتقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومُعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرينen_US
dc.identifier.callnum25731-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25731.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.1 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25731.pdf
"   Restricted Access"
غلاف473.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25731.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي323.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25731.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي311.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25731.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة382.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25731.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات281.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.